80% من الأمراض مرتبطة بأسلوب الحياة

80% من الأمراض مرتبطة بأسلوب الحياة

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

أكدت دراسة تشيكية حديثة ارتفاع عدد الأمراض التي يمكن للإنسان أن يتجنب الإصابة بها في حال ابتعاده عن العوامل التي تتسبب بها، مثل قلة الحركة والتعرض المستمر للتوتر وتناول مواد مدمنة ونوعية الطعام غير الصحي.

الدكتور بافل هروبون الذي أعد الدراسة أكد أن ما بين 70 ــ 80% من العوامل التي تتسبب بنشوء الأمراض ترتبط بنوعية حياة الإنسان وتصرفاته، ما يعني أن الإنسان يمتلك حيزا  واسعا لمنع نشوء هذه الأمراض في حال امتلاكه الإرادة والعزيمة للتصرف بشكل جيد، لاسيما وأن المجالات واسعة لتنفيذ ذلك .

وأشار إلى أن الأمراض المعدية لم تعد ومنذ فترة طويلة العدو الرئيس للأطباء والمرضى، لأن التقدم الذي أحرز في الطب وعمليات التطعيم ضد مختلف الأمراض جعل الإصابة بمثل هذه الأمراض في تراجع كبير، غير أنه حلت مكانها الأمراض غير المعدية أو ما يسمى بأمراض الحضارة المعاصرة، الأمر الذي يمثل اثقالا ليس فقط على القطاع  الصحي وإنما على اقتصاديات الدول .

وحذر من أن نفقات معالجة هذه الأمراض كالسكري والبدانة والايدز والسرطان وأمراض القلب ستزداد في كل المجتمعات بالنظر لتنامي تفشي الإصابة بامراض السكري والبدانة والسرطانات، نتيجة لأسلوب  الحياة غير الصحي والميل إلى الرفاهية واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وعلى خلاف الماضي فأن الطب الحديث يعرف كيف يتوجب تغيير العناية الصحية كي يتم مواجهة الأمراض المزمنة، ويعرف أيضا كيف يمكن للإنسان أن يحيد نشوء الكثير من الأمراض، غير أن الأمر يبقى  بنسبة 80% بأيدي الناس أنفسهم لتجنب الإصابة بهذه الأمراض .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة