5 قواعد لتجنب المشاكل الصحية أثناء السفر بالسيارة

5 قواعد لتجنب المشاكل الصحية أثناء السفر بالسيارة

المصدر: إلياس توما ــ إرم نيوز

يعاني نحو خُمس الناس، لاسيما الأطفال والنساء والعجزة، من الغثيان أثناء السفر بالسيارة أو غيرها من وسائط النقل، في إطار ما يسمى طبياً بـ“متلازمة الحركة“ التي يعود سببها إلى أن الدماغ تصله معلومات متناقضة، ففي الوقت الذي  تسجل فيه العيون حركة طفيفة يكون الجسم ككل في حالة حركة رغم أن الشخص لا يفعل شيئاً وبالتالي يشعر الجسم بالارتباك الأمر الذي يؤدي الى انخفاض ضغط الدم والشحوب واضطراب في المعدة.

المعهد الصحي في ”براغ“ أشار في دراسة له، إلى أن نتائج هذه المتلازمة تتمثل عملياً بالتقيؤ أو الشعور بأن المعدة في حال اضطراب، فضلاً عن الشعور بتشويش في عمل الدماغ، مؤكداً أنه  بالإمكان تجنب هذه الإشكالات من خلال 5 خطوات وقائية أو تناول بعض الأدوية التي تحيد الشعور بهذه الأعراض.

 عدم القراءة أثناء السفر

إذا كان الشخص لديه ميل نحو الغثيان فيتوجب عليه عدم القراءة أثناء السفر؛ لأن القراءة هي التي ستقعه بهذا الإشكال لأن العيون تتابع الأحرف التي لا تتحرك في حين يسجل الجسم تغيراً في الوضع، وتنطبق كذلك هذه النصيحة على عدم القراءة أيضاً على الهواتف المحمولة .

كيفية-التخلص-من-الدوخة-أثناء-السفر-1

 ناموا أو تأملوا الطبيعة

 الأمر المثالي هو إغلاق العيون ومحاولة النوم، أما في حال عدم المقدرة فحاولوا تتبع الطبيعة الأمر الذي يساعد الدماغ في التخفيف من المظاهر المتناقضة. ومن الأفضل بطبيعة الحال أن يكون الجلوس في نفس اتجاه السيارة.

عدم تناول الطعام الدسم 

تنصح الدراسة بعدم تناول الطعام الثقيل أو المدهن  قبل السفر وعدم شرب السوائل حلوة المذاق، أو الكحول، ومن الأفضل دائما توافر المياه أثناء السفر.

 التهوية  

من الأفضل القيام بالتهوية داخل السيارة إما عن طريق فتح النوافذ أو الاستراحة والقيام بالمشي إلى جانب السيارة لبعض الوقت.

deti-v-avto

تحدثوا وغنوا

يساعد أيضا في تجنب الإشكالات، لاسيما لدى الأطفال، تشتيت انتباههم من خلال التحدث معهم والغناء وممارسة اللعب بالكلمات التي يحبها الأطفال.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com