نصائح لتجنب مشكلات صحيّة خلال عيد الفطر

نصائح لتجنب مشكلات صحيّة خلال عيد الفطر
boy holding hands on his stomach over white background, pain

المصدر: دعاء مهران – إرم نيوز

قال الدكتور مجدي نزيه عزمي، أستاذ التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إنه خلال أول أيام العيد، ونتيجة للتغيير المفاجئ في مواعيد ونوعية الطعام المتناول، يعاني الكثير من الناس، من تلبك معوي وآلام في المعدة وانتفاخ أو إسهال، وذلك للإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات، بشكل صارخ.

ودعا الدكتور نزيه، لعدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد، مشيرًا إلى أنّ جميع الحلويات تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات، وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى إرباك في الجهاز الهضمي، وحدوث إسهال وتلبكات معوية، خاصة أن معدة الإنسان، تكون قد اعتادت على نظام غذائي معين طوال شهر الصوم.

ونصح أستاذ التثقيف الغذائي، في تصريحات خاصة لـ”إرم نيوز” بتناول الفاكهة أو العصائر بدلاً من الحلويات أو المشروبات الغازية، موضحاً أن الإفراط في تناول الأطعمة أول أيام العيد، قد يؤدي إلى اضطرابات هضمية.

وشدد على ضرورة مراعاة الأكل ليس فقط الكمية بل النوعية أيضاً، فيفضل أن نبدأ إفطارنا في أول أيام العيد بتناول كمية قليلة من الطعام، تزداد هذه الكمية تدريجيًا أثناء فترات اليوم، وأن نأكل ببطء مع المضغ الجيد.

وحذر نزيه، من شرب كمية كبيرة من الماء والسوائل أثناء تناول الوجبات، مطالبًا بالتقليل من تناول الأطعمة التي تهيج المعدة، وتزيد من حموضتها كالمقالي والمعجنات، أو تلك التي تحتوي على بهارات وتوابل، وكذلك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

وطالب نزيه، أصحاب الأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكر والشرايين، بالمتابعة مع أطباء التغذية، قبل العيد، لمعرفة النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعوه، بعد انتهاء شهر الصوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع