أطعمة عليك تناولها قبل وبعد الرياضة لخسارة الوزن – إرم نيوز‬‎

أطعمة عليك تناولها قبل وبعد الرياضة لخسارة الوزن

أطعمة عليك تناولها قبل وبعد الرياضة لخسارة الوزن

المصدر: داليا أبو الخير – إرم نيوز

إذا كنت ترغب في خسارة بعض الوزن عليك ببعض الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون، ونعلم جميعاً أن الموازنة بين ممارسة الرياضة وبين تناول أطعمة صحية هو الحل الأمثل للحصول على الجسم المثالي.

ولكن في حال كنت تنوي خسارة بعض الوزن الزائد عليك أن تتناول أطعمة بعينها تساعد في حرق الدهون.

حيث أجرينا حواراً مع راسل بيتمان المدرب الذي أتى بنظام تمارين رياضية يمارسه العديد من المشاهير وعارضات الأزياء، ولتتعرف على أفضل الأطعمة التي ينبغي تناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة، إليك ما يوصي به بيتمان:

قبل الرياضة: المكسرات

قال بيتمان لموقع إنسايدر من خلال رسالة إلكترونية: ”تعد المكسرات من أفضل مصادر الدهون الصحية على الإطلاق“ ذلك أن المكسرات تسمح بنسب السكر بالبقاء ثابتة لأطول فترة ممكنة في الجسم.

وينصح المدرب أن تقوم بتناول حفنة من حبات اللوز العضوية أو بعض حبات البندق قبل أن تبدأ بممارسة التمارين الرياضي، كما يمكنك تناول بعضا من قهوة الإسبرسو العضوية ذلك أن الكافيين يحفز النظام العصبي الرئيسي في الجسم مما يساعد في تحسين الأداء الرياضي.

قبل الرياضة: البيض

يقوم الكثير ممن يتبعون حمية غذائية بطبخ زلال البيض فقط وترك الصفار كونه يحتوي على الدهون، ولكن بيتمان يوصي بتناول البيض كاملاً قبل ممارسة التمارين.

يقول: ”إنه خطأ فادح أن نلقي بصفار البيض بعيداً، فهو مليء بالعناصر الغذائية الهامة.“ كفيتامين دي والذي يسهم في عملية خسارة الوزن كما أثبتت العديد من الدراسات.

بعد التمارين الرياضية: بروتين مصل اللبن

يربط الكثيرون بين البروتين وزيادة الوزن ولكن بيتمان يؤكد أن بروتين شرش اللبن يساعد في استرجاع طاقة الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية المرهقة.

وأضاف: ”تناول بروتين مصل اللبن السائل بعد الرياضة يعد مثالياً كونه يتم هضمه بسرعة، فمصل اللبن يسهم في تخليق البروتين وتجديد الخلايا في الجسم“.

كما يسهم بروتين مصل اللبن في بناء العضلات في حال كنت ترغب في بناء عضلات جسمك بعد خسارة الوزن.

بعد التمارين الرياضية: السلمون

يقول بيتمان: ”السلمون من أفضل المأكولات على الإطلاق“ خاصة إذا ما كنت ترغب في جسم ممشوق ونحيف.

فسواء تناولته مشوياً أومقليا أو مطبوخاً، فيحتوي هذا السمك الزيتي على نسب عالية جداً من أوميجا 3 والبروتين، الأمر الذي يحمي أغشية الخلايا ويقي من الأمراض.

بعد الرياضة: الخضراوات الخضراء

احرص على تناول الخضراوات الخضراء إلى جانب طبق السلمون، أضف البروكلي أو السبانخ أو الكرنب.

يقول بيتمان: ”تعد الورقيات الخضراء الخالية من السعرات الحرارية تماماً أكثر المصادر غنى بالمواد الغذائية والعناصر المعدنية“.

كما أن الخضراوات مليئة بالمعادن والإنزيمات التي يؤكد المدرب أنها ”مصنعة لتساعدك على خسارة الدهون وتمنحك شعوراً رائعاً“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com