اكتشاف مواد فعالة ضد فيروس زيكا
اكتشاف مواد فعالة ضد فيروس زيكااكتشاف مواد فعالة ضد فيروس زيكا

اكتشاف مواد فعالة ضد فيروس زيكا

أعلن باحثون تشيك من المركز البيولوجي في مدينة تشيسكي بوديوفيتسه ومعهد أبحاث الطب البيطري في مدينة برنو، عن اكتشاف مواد جديدة قالوا إنها ذات فعالية عالية ضد فيروس زيكا وأيضا ضد فيروس التهاب الدماغ، الذي ينتقل عن طريق حشرة القراد الأمر الذي يجعلهم أول فريق في العالم يصل إلى هذه النتيجة حتى الآن .

رئيس الفريق الباحث دانييل روجيك أوضح أن فيروس التهاب الدماغ الذي ينتقل عن طريق القراد قريب جدا في تكوينه من فيروس زيكا، الذي بدأ الانتشار في الفترة الاخيرة على نطاق  واسع ولاسيما في أمريكا اللاتينية .

وأضاف أنه ومنذ عامين يبحث فريقه عن مواد فعالة ضد فيروس التهاب الدماغ الذي ينتقل عن طريق القراد، ولذلك لم يستغرق الأمر سوى 3ــ4 أشهر لإثبات أن المواد التي يجري العمل عليها فعالة أيضا ضد فيروس الزيكا .

وأشار إلى أن الأمر يعتبر جوهريا وحاسما، لأنه تم التعرف على مجموعة المواد التي تؤثر على عمل الفيروس وبالتالي أصبح الأمر أكثر سهولة في التركيز على الخطوة اللاحقة وهي تطوير الدواء الفعال .

وأضاف أن المواد تم تجريبها على فيروس زيكا الخطير الذي تم جلبه إلى تشيكيا وهو بحالة مجمدة بشكل عميق تحت الصفر اثبتت فعالية عالية، مشيرا إلى أن هذه المواد توقف وتلجم  تكاثر الفيروس في الخلية المصابة به، وأن الأمر يتعلق بمواد قريبة من التي كان يعمل عليها العالم التشيكي الراحل انتونين هولي اي منظرات نوكليوسدس .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com