ما وجه الشبه بين النساء والفأر الشوكي؟ – إرم نيوز‬‎

ما وجه الشبه بين النساء والفأر الشوكي؟

ما وجه الشبه بين النساء والفأر الشوكي؟

المصدر: داليا أبو الخير - إرم نيوز

قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمع بها بالفأر الشوكي، إنه نوع من القوارض الصغيرة التي تعيش في شمال إفريقيا.

إلا أنه وبحسب تقرير نشره علماء في أستراليا مؤخراً، يوجد بين هذا الفأر وبين النساء من عمر 12 إلى 50 عاماَ الكثير من الأمور المشتركة.

ونشر التقرير على موقع ”بيو ريكسف“، مما يعني أنه لم يطلع عليه باقي العلماء بعد، ولكن في حال أثبتت نتائج التقرير صحتها سيكون الباحثين بذلك عثروا على أول قارض ”يحيض“، وهو مثال آخر ضمن عدد محدود جداً من الرئيسيات التي تصنف كطائفة من الثدييات.

الباحثون والعلماء أكدوا بأنهم على يقين تام بأن عملية الحمل لدى الفئران مطابقة بشكل مذهل للإنسان، وهذا ما جعلهم مهتمين منذ البداية بدراسة الفار الشوكي.

وعندما ظن العلماء أنهم لمحوا دماً من رحم بعض الفئران أدركوا أنهم اكتشفوا تشابهاً آخراً غاية في الأهمية.

ولاكتشاف ذلك قام العلماء بجمع 18 فأر وقاموا بغسل رحمهم مرة واحدة يومياً لمدة ثلاثة أسابيع وراقبوا خلال ذلك نوع الخلايا التي تسيل منها.

ووجدوا مما لا يدع مجالا للشك أن الفئران الشوكية هي الوحيدة التي ”تحيض“، وأن دورة الجيض مماثل لدورة الحيض لدى البشر، فمدة الحيض لدى الفئران الشوكية تسعة أيام تنزف لمدة ثلاثة أيام منها، وبحسب مجلة نيتشر الدورية العلمية البريطانية، فتلك العملية مماثلة للإنسان بنسبة 15-35 %.

وفي حال استمرت الأبحاث وتمخضت عنها نتائج مؤكدة، ستكون هذه المرة الأولى التي يستطيع العلماء الحصول على نموذج عملي لدراسة الحيض في المختبرات، وفي هذه الأثناء يقوم العلماء بدراسة حيوان البابون أو ما يسمى بالربّاح وهو نوع من السعادين، لمحاولة فهم المزيد عن هذه العملية.

وقد تفيد الفئران الشوكية العلماء في دراسة أمراض والتهابات بطانة الرحم والتي تتسبب بآلام شديدة، فبحسب إحصاءات الحكومة تصيب التهابات بطانة الرحم حوالي 5 ملايين أمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com