دراسات:  "بكتيريا سوبر" تهدد مرتادي المسابقات الأولمبية في البرازيل
دراسات: "بكتيريا سوبر" تهدد مرتادي المسابقات الأولمبية في البرازيلدراسات: "بكتيريا سوبر" تهدد مرتادي المسابقات الأولمبية في البرازيل

دراسات: "بكتيريا سوبر" تهدد مرتادي المسابقات الأولمبية في البرازيل

عثر علماء على "بكتيريا سوبر" مقاومة للعقاقير قبالة شواطئ في مدينة "ريو دي جانيرو" البرازيلية ستستضيف بطولات السباحة في الدورة الأولمبية وفي بحيرة ستشهد منافسات بطولة التجديف والقوارب الكانو عندما تبدأ الأولمبياد في 5 من أغسطس / آب.

وتتعلق هذه النتائج التي جاءت من دراستين أكاديميتين غير منشورتين تتعلقان بأكثر المواقع شعبية بالنسبة للسياح في "ريو دي جانيرو" وتزيد بشكل كبير الأماكن المعروف أنها مصابة بميكروبات لا تتواجد عادة إلا في المستشفيات.

وتزيد هذه النتائج أيضاً، وفقاً لرويترز، من القلق من أن الطرق المائية الملوثة بمياه الصرف الصحي في "ريو دي جانيرو" غير آمنة.

وأظهرت دراسة نُشرت في أواخر العام 2014 وجود البكتيريا السوبر التي صنفتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على أنها تهديد صحي عام عاجل قبالة أحد الشواطئ في خليج جوانابارا حيث تقام مسابقات التزلج وركوب الأمواج خلال الدورة الأولمبية.

وأظهرت أول هاتين الدراستين والتي راجعها في سبتمبر/ أيلول علماء في مؤتمر العلوم بشأن العناصر المضادة للميكروبات والعلاج الكيماوي في سان دييجو وجود الميكروبات في 5 من الشواطئ النموذجية في "ريو دي جانيرو" من بينها شاطئ "كوباكابانا" المطل على المحيط حيث تقام منافسات السباحة في المياه المفتوحة والسباحة ضمن منافسات الثلاثي، أما الشواطئ الـ 4 الأخرى فهي: ايبانيما وليبلون وبوتاجوفو وفلامينجو.

ويمكن أن تسبب "البكتيريا السوبر" تلك عدوى يصعب علاجها في الجهاز البولي والمعدة والرئتين ومجرى الدم إلى جانب التهاب السحايا.

وتقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الدراسات تثبت أن هذه البكتيريا تسهم في وفاة ما يصل إلى نصف المرضى المصابين.

ووجدت الدراسة الجديدة الثانية جينات "البكتيريا السوبر" في بجيرة "رودريجو دي فريتاس" في قلب "ريو دي جانيرو" وفي نهر يصب في خليج جوانابارا. وأعد هذه الدراسة مختبر مؤسسة أوزوالدو كرو التابع للحكومة الاتحادية البرازيلية وستنشرها الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء المجهرية الشهر المقبل.

وتتدفق نفايات المستشفيات التي لا تحصى، بالإضافة إلى مئات الآلاف من المنازل، في مصارف المياه والأنهار والجداول المائية في "ريو دي جانيرو" ما سمح للبكتيريا السوبر بالانتشار خارج مستشفيات المدينة في السنوات الأخيرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com