إليك سبب عدم إصابة الكثير من الأشخاص بالزكام هذا العام – إرم نيوز‬‎

إليك سبب عدم إصابة الكثير من الأشخاص بالزكام هذا العام

إليك سبب عدم إصابة الكثير من الأشخاص بالزكام هذا العام

المصدر: داليا أبو الخير- إرم نيوز

انتهى موسم الإصابة بالإنفلونزا لموسم 2015-2016 وكان بعكس توقعات الكثيرين موسماً خاليا من الكثير من الإصابات.

وكانت العشر سنوات الأخيرة صعبة جداً حينما تنظر إلى أعداد المصابين بالمرض الشعبي والشائع، إلا أن هذا العام اختلفت القراءات بكونها ألطف مواسم الأنفلونزا على الإطلاق.

ويعود السبب لاستخدام مطعوم للإنفلونزا، فمن الواضح أنه مضاد بشكل فعّال للعديد من فيروسات الزكام التي انتشرت في الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.

ويؤكد المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية، أن المطعوم الجديد تمكن من مقاومة المرض بفعالية بنسبة 60%.

ومقارنة بالعام الفائت، أشار المركز أن فعالية المطعوم لم تتجاوز نسبة 19 % في مقاومته للمرض، ما يعني أنه في حال أخذت المطعوم ستكون نسبة أن لا تذهب إلى الطبيب في ذلك العام 19% فقط. مما جعل الإنجاز الذي تحقق هذا العام تقدماً ملحوظاً.

ومن المعروف أن فيروس الإنفلونزا دائم التطور، مما يحتم على المسؤولين في مجال الصحة العمل بجد لتطوير مطعوم الزكام سنوياً بشكل يوافق أنواع النواقل الجديدة التي من الممكن أن تحمل المرض.

وتعد عملية انتقاء السلالات التي يتوقع العلماء تواجدها في المطاعيم عملية عشوائية نوعاً ما، حيث يحاول المسؤولون توقع نوع السلالات التي سوف تنتشر هذا الموسم، بعد دراسة البيانات وتمحيصها، ومن الواضح أن العلماء قد حالفهم الحظ في حساباتهم هذا العام.

كما أن تطور فيروس الإنفلونزا سنوياً هو السبب الذي يدفعك لتكرار المطعوم في كل سنة، وهو السبب ذاته الذي يجعل المطعوم الذي أخذته السنة الماضية عديم النفع هذا السنة، وقد أخذ حوالي 146 مليون أمريكي المطعوم الجديد هذا العام.

وكلما زاد عدد الأشخاص المطعمين ضد الزكام، كلما ازدادت نسبة حماية المجتمع من انتشار الإنفلونزا، وحتى في السنوات التي لا يحالف فيها الحظ العلماء في إنتاج مطعوم قوي، فإن نسبة الحماية التي تحصل عليها ستؤدي في المجمل لتقوية المناعة العامة على مستوى المجتمع بأكمله، مما يحمي الفئات الضعيفة والأكثر عرضة للإصابة.

فلنأمل جميعاً أن يكون مطعوم السنة القادمة أكثر تأثيراً من هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com