للحوامل .. تعرفي على الأكلات المفيدة لك في رمضان

للحوامل .. تعرفي على الأكلات المفيدة لك في رمضان

المصدر: ريهام حجازي – إرم نيوز

تتزامن أعراض الأشهر الأولى للحوامل مع صيام شهر رمضان، بالإضافة إلى طقس حار وتقلبات جوية، تزيد من صعوبة الصيام، عندما تجتمع تلك العوامل معًا.

وبينما أكد خبراء تغذية وأطباء أن صيام الحامل يتوقف على استشارة خاصة للطبيب، فإن التزام الحامل ببرنامج غذائي معيّن طوال الشهر الكريم، يعمل على تأمين المكونات الغذائية اللازمة للمرأة والجنين، يُجنبها العديد من المشكلات، أو التعرض للاضطرابات الصحية.

استشارة طبية

فضّل الدكتـور مجدي نزيه، أستاذ التثقيف بالمعهد القومي للتغذية، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، عدم صيام المرأة الحامل، لافتًا إلى أن الحمـل مرحلة فسيولوجية حساسة للغاية ولها احتياجاتها الغذائية التي يجب توفيرها.

ثلاث مراحل

فيما قال الدكتور أشرف عبدالعزيز، أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، لـ“إرم نيوز“، إن المرأة الحامل تمر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى، من الشهـر الأول وحتى الثالث، وهي التي تتعرض فيها لأعراض الغثيان والتقيؤ وغير ذلك من الأعراض الناتجة عن زيادة هرمون الحمل، وبالتالي يَصعُب الصيـام في هذه المرحلة، لأنها فترة تكوين الجنين، ويكون لديها احتياجٍ عال للبروتينات والفيتامينات.

وأشار إلى أن الفترة الثانية والثالثة، من الشهر الرابع وحتى التاسع، يجوز لها الصيام فيهما، ولكن مع أخذ التدابير اللازمة للحالة الصحية، لافتًا إلى أن الإفطار لابد أن يحتوي على الأطعمة التي تساعد في عملية بناء الجنين كالأسماك واللحوم والدواجن، كما نصح بالإكثار من الخضـراوات والفاكهة، لتعويض الجسـم بالأملاح المعدنية والفيتامينات.

 وأكد على أهمية الإفطار على التمر، مضافًا إليه اللبن والمكسرات لإمداد الحامل بالطاقة.

أطعمة أساسية وأخرى محذرات

نصح الدكتور أحمد خورشيد خبير التغذية، الحوامل الصائمات، بضرورة تناول ثلاث وجبات أو أكثر من موعد الإفطار حتى موعد السحور، مشيرًا إلى ضرورة تناول 3 أكواب من الحليب لتأمين حاجات الجسم من الكالسيوم.

وأشار، إلى ضرورة تجنب الحامل الصائمة الأطعمة التي تسبب انتفاخًا في البطن وغازات، وكذلك الفجل والثوم والبصل وهي المأكولات التي تتميز بروائح قوية، بالإضافة إلى تجنب تناول الفاكهة قبل النوم، وعدم تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية والتدخين.

ودعا إلى ضرورة أن تحرص الحامل الصائمة على تناول كمية كافية من البروتينات ”السمك أو اللحم أو الدجاج“، منوهًا بضرورة أن يحتوي الإفطار على طبق من السلطة الخضراء الغني بالفيتامينات، مع التقليل من تناول الحلويات، ناصحًا بضرورة الابتعاد عن الوجبات الدسمة والغنية بالدهون، حيث تسبب عسر هضم، وتزيد من الوزن كونها مليئة بالسعرات الحرارية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com