أدوية السرطان الأعلى سعرًا بأمريكا
أدوية السرطان الأعلى سعرًا بأمريكاأدوية السرطان الأعلى سعرًا بأمريكا

أدوية السرطان الأعلى سعرًا بأمريكا

بينت دراسة أجريت في سبع دول، وعرضت في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في شيكاجو، أن الأمريكيين يدفعون أعلى أسعار في العالم لأدوية السرطان، إلا أن تلك الأدوية هي الأبعد عن المتناول في الدول الأقل دخلا.

وأظهرت الدراسة أن أقل سعر للأدوية يوجد في الهند وجنوب أفريقيا، إلا أنه بعد حساب السعر كنسبة من الدخل وحساب تكلفة المعيشة تبين أن أسعار أدوية السرطان هي الأبعد عن المتناول في الهند والصين.

ومع ارتفاع أسعار أدوية السرطان الحديثة تعلو الأصوات المطالبة بالخصومات من جانب السياسيين والعاملين بالرعاية الطبية وشركات التأمين والمرضى وبعض الأطباء.

وتقول شركات الأدوية إنها بحاجة لتحقيق أرباح لدفع المليارات اللازمة للأبحاث في مجال الأدوية، وتوفر العديد من الشركات برامج منخفضة التكلفة أو مجانية لغير القادرين على دفع ثمن الأدوية.

واستعان الباحثون بالناتج المحلي الإجمالي وإحصاءات تكاليف المعيشة من صندوق النقد الدولي لتقدير مدى القدرة على تحمل تكاليف الدواء.

وتراوح متوسط الأسعار الشهرية للأدوية ذات العلامة التجارية بين 1515 دولارا في الهند و8694 دولارا في الولايات المتحدة. وبالنسبة للأدوية المنتجة باستخدام التركيبة الدوائية دون العلامة التجارية، كان متوسط الأسعار هو الأعلى في الولايات المتحدة إذ بلغ 654 دولارا، وكان هو الأقل في جنوب أفريقيا إذ بلغ 120 دولارا وفي الهند بلغ 159 دولارا.

وفيما يتعلق بالقدرة على الشراء توصلت الدراسة إلى أن أدوية السرطان أكثر ما تكون في المتناول في استراليا.

ولم تضع الدراسة في الحسبان تكاليف الأدوية التي تدفعها الحكومة، أو شركات التأمين الصحي أو المرضى أنفسهم وفقا لنظام التأمين الصحي لكل دولة.

ووفقا لتقرير أصدرته شركة (آي.إم.إس هيلث هولدينجز) سيتجاوز الانفاق العالمي على أدوية السرطان 150 مليار دولار بحلول عام 2020 مدفوعا بظهور أنواع جديدة باهظة الثمن تساعد جهاز المناعة على مهاجمة الأورام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com