نصائح لممارسة الرياضة في رمضان – إرم نيوز‬‎

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

المصدر: دعاء مهران – إرم نيوز

ممارسة الرياضة شيء أساس لمحبي الرشاقة والمحافظة على أناقة أجسامهم، فالعديد منا يصبح في قلق وحيرة، مع قدوم شهر رمضان المبارك، خوفًا من زيادة الوزن، وهناك اختلافات في وجهات النظر بشأن أنواع الرياضة، التي تكون مناسبة في ذلك الشهر الكريم، وهل تكون ممارستها ليلًا أم نهارًا ؟.

الدكتورة علياء هاشم، خبيرة التغذية بمصر، تؤكد أن ممارسة رياضة المشي، من أفضل الرياضات في شهر رمضان، مؤكدة أنه من الأخطاء الشائعة التي يقبل عليها العديد من الشباب، هي ممارسة  الرياضة في نهار رمضان، محذرة من حدوث هبوط حاد في الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

وأوضحت، أن نسبة الجلوكوز في الدم تكون في مستوى أدنى، بعد فترة النوم ليلاً، ما يعرض الشخص لنقص السكر في الدم.

ونصحت خبيرة التغذية، في حديث لـ إرم نيوز، أنه وفي حال ممارسة الرياضة ليلاً، يجب تناول بعض الأطعمة والخضراوات والنشويات ذات السعرات الحرارية العالية، لافتة إلى أنه من الأفضل أخذ مجموعة من اللوز والتين والمشمش المجفف، مع ترطيب الجسم بشرب الماء، وذلك قبل ممارسة الرياضة، مؤكدة أن صلاة التراويح هي من أفضل الرياضات في شهر رمضان المبارك.

فيما قال الدكتور طارق رضا، استشاري التغذية، إن العلاقات العائلية والاجتماعية المميزة في شهر رمضان، تؤثر على أسلوب الحياة العادي، خاصة على الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، حيث تكثر السهرات والجلسات المسائية حول موائد الطعام، محذرًا الرياضيين بعدم ممارسة الرياضة خلال نهار رمضان.

وأشار، إلى أن الصوم يحدث نقصًا في الطاقة والسوائل في الجسم، ما يؤدي إلى الجفاف، وقد يسبب بانهيار وتلف خلايا الجسم التي يتم بناؤها من خلال الرياضة.

ونصح استشاري التغذية، الشخص المعتاد على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، قبل شهر رمضان، بتقليل الوقت بمعدل 45 دقيقة والتنويع في التمارين، بحيث لا يتم تفعيل الجهد على نفس العضلة يوميًا، بل تقسيم التمارين، بحيث يتم في كل يوم ممارسة التمارين على عضلات مختلفة، فيما نصح الأشخاص غير الرياضيين باتباع الرياضة البسيطة كالمشي.

وطالب رضا، الرياضيين، بالإكثار من شرب الماء أثناء التمرين، خاصة بسبب ما يفقده الجسم من سوائل في شهر الصيام، مشيرًا إلى أنه في حالة ممارسة التمارين الشاقة، ينصح بتناول وجبة خفيفة من السكريات (مثل التمر مع العصير) لتزويد الجسم بالطاقة السريعة.

كما نصح بالتوقف عن الرياضة، عند الشعور بآلام في الصدر، وإسراع في ضربات القلب، وآلام شديدة في العضلات أو صداع، بالإضافة إلى تجنب تناول المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، الشاي والكولا، فهي مدرة للبول ما يفقد الجسم السوائل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com