للحفاظ على وزنك تجنَّبي هذه المأكولات في رمضان – إرم نيوز‬‎

للحفاظ على وزنك تجنَّبي هذه المأكولات في رمضان

للحفاظ على وزنك تجنَّبي هذه المأكولات في رمضان

المصدر: دعاء مهران – إرم نيوز

قدّم الدكتور سميح بدير، استشاري التغذية والسمنة، جملة من النصائح، تتضمن تجنب مأكولات للحفاظ على وزن الصائم طوال شهر رمضان المبارك، لافتًا إلى أن ثمة العديد من العوامل والعادات التي تساعد على زيادة الوزن في الشهر الكريم، من بينها، الإقبال المتزايد على الحلويات الشرقية، مثل الكنافة والقطايف، خاصة أن جسم الإنسان لم يعتد على تلك الحلويات طوال العام.

وسرد استشاري التغذية والسمنة، لـ إرم نيوز، العادات الخاطئة لدى من يعانون السمنة خلال الشهر، من بينها تناول بعض الفاكهة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل التمر الممزوج باللبن، مؤكدًا أن تناولها بكثرة يؤدي لزيادة ملحوظة في الوزن.

وتابع أن فاكهة التين والعنب والموز والبطيخ من الفواكه التي يوجد بها سعرات حرارية عالية، ناصحًا بعدم الإسراف فى تناولها، ومشيراً إلى أن من العادات الخاطئة لدى المصريين، اعتبار الفاكهة ليست (أكل) أو لا تؤدي إلى زيادة في الوزن.

وحذر استشاري التغذية، من الإفراط في تناول العصائر المحلاة بالسكر، مشيراً إلى أن ثمة مثلا مصريا (اشربي دى مية)، ناصحًا من يريد الحفاظ على ثبات وزنه، بعدم الإفراط في تناول تلك المشروبات.

ونصح استشاري التغذية، أصحاب الوزن الزائد، أو من يريد الحفاظ على وزن جسمه، بأن يقوم بعملية خداع للمعدة، عن طريق شرب الماء عند الإفطار ثم يأكل الكثير من السلطة الممزوجة بالعديد من الخضراوات، التي تكون نسبة السعرات الحرارية بها صفر، مثل الخس والجرجير والطماطم والخيار، مشيراً إلى أن هذه الطريقة، تعمل على ملء ثلثي المعدة، ثم يقوم بملء الثلث الأخير، بطعام له سعرات حرارية عادية.

وحذر بدير، من المعجنات، مثل الفطائر والبيتزا والتي يعتبرها الكثير من المصريين أشياء خفيفة، مشيراً إلى أن تلك الأطعمة مليئة بالسعرات الحرارية العالية، مطالبًا بممارسة الحياة العادية طوال شهر رمضان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com