7 نصائح للتغلب على الصوم والحر والعمل – إرم نيوز‬‎

7 نصائح للتغلب على الصوم والحر والعمل

7 نصائح للتغلب على الصوم والحر والعمل

المصدر: هبة أنيس – إرم نيوز

يتزامن شهر رمضان هذا العام، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، بعدد من الدول، ما يضاعف مشاق الصوم، بالإضافة إلى تأدية المهام الوظيفية اليومية.

خبراء ومتخصصون بمجال الصحة والتغذية، قدموا في تصريحات لـ إرم عدة نصائح للتغلب على ثالوث؛ الحر والصوم والعمل خلال الشهر الفضيل:

1- يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على الخضراوات الورقية داكنة اللون والفواكه الطازجة؛ لأنها تضبط الحالة المزاجية وتمد الجسم بالحديد وتقوي المناعة، وتعزز القدرة الذهنية.

2-  شرب 2 كوب من المياه عند الإفطار، ثم 3 أكواب بعد ساعات، إضافة إلى 2 كوب آخرين في السحور لتغذية الجسم بالمعادن المهمة وتقوية الذاكرة وتقليل التوتر وعدم التركيز، ولمواجهة الحر الذي يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل التي يحتاجها.

3- التقليل من المنبهات خلال رمضان مثل؛ القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لتجنب اعتياد المخ على مادة الكافيين، الذي يحفزه على العمل ثم سرعان ما ينهار الجسم ويصاب بالإجهاد وارتفاع الإحساس بالاحتياج إلى النوم، واستبدال تلك المشروبات بالروزماري المنقوع بالمياه؛ حيث أثبتت الأبحاث قدرة هذه العشبة على تقوية الذاكرة والتركيز.

4- يجب أن تشتمل وجبة السحور على أطعمة بطيئة الهضم، مع أطعمة غنية بالكربوهيدرات؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة، منها الفول والعدس والحبوب الكاملة والقمح والفاصولياء.

5- المواظبة على التنفس بعمق، على مدار اليوم، للمساعدة على طرد السموم من الجسم وزيادة الأكسجين، كما أن التنفس يقلل الشعور بالتعب.

6- المحافظة على النوم بشكل جيد والتقليل من السهر، حتى يبقي الجسم نشيطاً.

7- عدم الجلوس في الأماكن المكشوفة خلال النهار؛ لتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com