ابتكار جديد لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر

ابتكار جديد لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر

المصدر: لندن – إرم نيوز

صرحت الجمعية الطبية الأمريكية لطب العيون، أنه يبدو وبحسب دراسة فإن كل من يعانون من ضعف الإبصار الشديد قد يستفيدون من استخدام أداة تتعرف على الوجوه والأموال والنصوص.

وأوضحت الجمعية في تقرير نشرته في دوريه، إن جهاز أوركام للرؤية يستخدم كاميرا مثبتة في أي نظارة للتعرف على الأشياء ثم ينقل هذا لمن يضعها من خلال سماعة أذن.

وقال باحثون في جامعة كاليفورنيا، إن النظام الجديد يحسن بشكل كبير من قدرة الناس ذوي الرؤية المحدودة على قراءة الكتب، والقوائم، والصحف، ورسائل البريد الإلكتروني.

وفقا لصانعي الجهاز، فإن الكاميرا لا تقتصر على النصوص فحسب، بل أنها يمكنها أيضا التعرف على الوجوه والمنتجات، وفقا لصانعيها. و تم نشر الورقة البحثية ”تقييم جهاز الرؤية الاصطناعي المحمول بين المرضى الذين يعانون من ضعف النظر“ في مجلة ”غاما للعيون“ الأميركية.

وقال الدكتور مارك مانيس من مركز ديفيس للعيون في سكرامنتو التابع لجامعة كاليفورنيا ”إذا كان لدى المرضى مرض متقدم (بالعين) لا يمكن علاجه طبيا أو جراحيا وفقدوا القدرة على القراءة فإنني أعتقد أن جهاز أوركام هو أداة واحدة على الأقل ربما يريدون استخدامها ليكونوا أكثر اعتمادا على أنفسهم.“

واستعان مانيس وزميلته الطبيبة إيلاد مويسييف باثني عشر شخصا يعانون ضعف الإبصار الشديد في الدراسة التي أجريت بين يوليو / تموز وسبتمبر / أيلول 2015.

وبلغ متوسط كفاءة الإبصار بدون وسائل مساعدة 2.5 من عشرة تقريبا. وقفز هذا الرقم إلى 9.5 بمجرد وضع المشاركين لأجهزة أوركام.

ويتراوح سعر جهاز أوركام بين 2500 وثلاثة آلاف دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com