كيف تخفف اليوغا أعراض الربو؟
كيف تخفف اليوغا أعراض الربو؟كيف تخفف اليوغا أعراض الربو؟

كيف تخفف اليوغا أعراض الربو؟

لم تعد رياضة التأمل أو اليوغا علاجاً للنفس؛ إذ ربطت دراسة حديثة بين اليوغا وتحسن أعراض الربو، وذلك بتخفيف الأعراض ومساعدة المرضى على ممارسة حياتهم بشكل أفضل.

وتشمل اليوغا تمارين التنفس وأوضاعاً مختلفة للجسم، فضلاً عن التأمل؛ حيث يوصى باستخدام هذه الطريقة لعلاج مجموعة مختلفة من الأمراض، من بينها الربو، رغم أن الدراسات العلمية لم تتوصل بعد إلى نتائج حاسمة في هذا الشأن.

الدكتور جين لينغ تانغ من الجامعة الصينية في مستشفى الأمير ويلز بهونج كونج استعرض 15 دراسة شملت أكثر من ألف مريض بالربو، وذلك لتحديد ما إذا كان لممارسة اليوغا أي فوائد كبيرة.

وفي حين ركز ثلث هذه الدراسات على ممارسة تمارين التنفس فقط، تضمنت الدراسات الباقية تمارين التنفس وأوضاع الجسم المختلفة والتأمل، وتراوحت فترات ممارسة اليوغا بين أسبوعين إلى 4 أعوام ونصف العام، على الرغم من أنها كانت أقل من 6 أشهر في أغلب الدراسات.

وساهمت رياضة التأمل، بشكل عام، في تخفيف الأعراض قليلاً وقللت من استخدام الأدوية.

ومن الجدير ذكره أن الدراسات لم تذكر أية مضاعفات مرضية خطيرة نتيجة ممارسة اليوغا، لكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث عن الآثار الجانبية.

وقال الباحثون الذين أشرفوا على الدراسة: "وجدنا أن اليوغا ربما تساعد المرضى على ممارسة حياتهم بشكل أفضل، وتخفف من أعراض الربو على نحو ما". لكنهم أكدوا أنهم يحتاجون مزيداً من الأبحاث؛ حيث تشمل عينة أكبر للتوصل إلى نتيجة حاسمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com