باحثون يتوصلون إلى طريقة جديدة لإنتاج الأدوية المضادة للإنفلونزا – إرم نيوز‬‎

باحثون يتوصلون إلى طريقة جديدة لإنتاج الأدوية المضادة للإنفلونزا

باحثون يتوصلون إلى طريقة جديدة لإنتاج الأدوية المضادة للإنفلونزا

المصدر: إلياس توما - إرم نيوز

توصل باحثون سلوفاك من كلية العلوم الطبيعية في جامعة كومينسكي إلى طريقة جديدة تسهل وتسرع إنتاج الأدوية المضادة لمرض الإنفلونزا ولذلك تقدموا بطلب لتسجيل هذا الاختراع الجديد باسمهم.

وأوضحت الجامعة في بيان لها أن الباحثين أعدوا طريقة جديد لتحضير مادة ”أوسيلتاميفير“ التي هي عبارة عن مضاد للفيروسات وتعتبر المادة النشطة في دواء تاميفلو الذي يبطئ انتشار فيروس مرض الانفلونزا في جسم الإنسان.

وأضافت كانت معروفة في الأدبيات الطبية طرق تستخدم التحفيز غير المتماثل في تركيب الأوسيلتاميفير، غير أن هذه الطرق تستخدم المواد الخام الأولية التي تعتبر غير مستقرة، كما يتوجب أعدادها وتحضيرها بعمليات كيماوية مركبة أو باستخدام مواد كيماوية سامة.

وأكدت أن الميزة الأساسية في الطريقة الجديدة تكمن في استخدام مواد خام أولية يمكن الوصول إليها بشكل أسهل وأكثر استقراراً، مشيرة إلى أنه بهذه الطريقة يمكن الحصول على مضاد الفيروسات ”أوسيلتاميفير“ عبر أربع خطوات وضمن حالة عالية من النظافة.

وأشارت إلى أنه يتم حاليا إنتاج ”أوسيلتاميفير“ من المركبات الطبيعية التي تسمى بحمض شيكيميك حيث توجد هذه المادة بكميات قليلة في بعض النباتات في الصين وفيتنام، لافتة إلى أن عملية الأعداد والتركيب الطويلة والصعبة وصعوبة الوصول إلى المواد الخام يعقد إنتاج هذا الدواء المهم.

ولفتت الجامعة إلى أن مرض الإنفلونزا هو من أكثر الأمراض شيوعا حيث يموت بنتيجته سنويا مابين 250 ــ 500 ألف شخص في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com