علامات وأعراض تنذر بـ"أزمة قلبية"
علامات وأعراض تنذر بـ"أزمة قلبية"علامات وأعراض تنذر بـ"أزمة قلبية"

علامات وأعراض تنذر بـ"أزمة قلبية"

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، مجموعة من العلامات والأعراض التي من شأنها أن تمثل إنذارًا بقرب الإصابة بأزمة قلبية.

ويؤكد الدكتور جوزيف فريتز، من ولاية ألاباما، أنّ الرجال والنساء يتقاسمون بعض هذه الأعراض، حيث يعاني كل المصابين من الرجال والنساء من ضيق الصدر والألم أو الضغط في الصدر والرقبة والفك والذراعين أو الظهر، مع إعياء غير عادي، وضيق في التنفس، والسعال، والشعور بالغثيان والقيء.

وهناك أعراض رئيسة أخرى تصيب الرجال فقط، منها الضعف والتعرق في الطقس البارد، والدوار واضطراب النوم وعسر الهضم والقلق.

ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإنّ النساء أكثر عرضة من الرجال للموت في غضون السنة الأولى من أول نوبة قلبية.

وقد كشف الدكتور جون أروين، طبيب القلب من ولاية تكساس وأخصائي القلب بمركز العلوم الصحية، النقاب عن 6 أعراض وعلامات أخرى تنبئ بأزمة قلبية شديدة، والتي يمكنها حل المشكلة قبل ظهورها بالكشف المبكر عن المرض:

العجز الجنسي

يظن كثير من الناس أنّ العجز الجنسي هي مشكلة الجهاز التناسلي أو الدماغ، إلا أنه، خاصة لدى الذكور، تعد أحد الأعراض المشتركة لأمراض الشرايين، حيث أنّ تراكم الترسبات في الشرايين يمكن أن يجعل الرجال يجدون صعوبة في تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب.

لكن انخفاض الرغبة الجنسية بالنسبة للنساء عادة ما تشير لمرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وهي أكثر المراحل التي تنطوي على خطر الإصابة بأمراض القلب.

ورغم أنّ سن اليأس لا يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أنّ بعض المخاطر على صحة القلب كالتغيرات في مستويات ضغط الدم والكولسترول، تبدأ بعد انقطاع الطمث.

الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم

يؤكد الدكتور إروين أنّ الشخير وتوقف التنفس يمكن أن يكونا في الواقع علامة من علامات أمراض القلب.

النزيف والتورم أو ألم الصمغية

مشاكل اللثة قد تكون مرتبطة بأمراض القلب، حيث أنّ عدوى اللثة الخطيرة التي تضر باللثة يمكن أن تدمر عظم الفك، وقد تؤدي أيضاً إلى زيادة الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، والإفراط في نشاط الالتهابات هو أحد عوامل الخطر لتطور أمراض القلب وتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

وبالتالي، من المستحسن المتابعة بانتظام مع طبيب الأسنان من أجل نظافة الفم، وينبغي أيضا استخدام الفرشاة والخيط الطبي بانتظام.

انقباض الكتف أو الرقبة

يشعر العديد من الناس بأنّ فيلاً يجلس على صدورهم أثناء النوبة القلبية، مع ألم شديد في الذراعين، إلا أنّ الناس ليسوا سواسية في ذلك، حيث أنّ كثيراً ممن يعانون من نوبة قلبية يشعرون بإحساس غير مريح، وآلام أو ضغط على رقبتهم أو فكهم أو كتفيهم.

انتفاخ القدمين والساقين

القدمان والساقان يمكن أن تنتفخا لعدة الأسباب، منها تغيرات درجات الحرارة، ومع ذلك، يمكن أن تكون علامة أيضاً على قصور وظائف القلب، ولذلك يجب على الناس الذين لديهم تورم مستمر أو تضخم في القدمين أو الساقين مراجعة الطبيب لإجراء تقييم للقصور في القلب.

عسر الهضم أو الحرقان

هذه الأعراض التي تبدو في كثير من الأحيان غير مقلقة في الجزء العلوي من البطن، يمكن أن تكون علامة على ألم بالقلب أو النوبات القلبية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ ضيق الجهاز الهضمي المستمر، يمكن أن يكون نذيراً بأزمة مقبلة.

وهكذا، عندما تصاب بحرقان وعسر الهضم مصحوبا بغثيان، أو تعرق، وضيق في التنفس أو دوار، ينبغي عليك مراجعة الطبيب على الفور.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com