أطعمة تفسد مفعول الأدوية

أطعمة تفسد مفعول الأدوية

المصدر: محمود صبري - إرم نيوز

لا شك أن بعض الأطعمة تتعارض مع الأدوية، فبعضها يسبب مضاعفات والبعض الآخر يفسد مفعول الدواء أساسًا، لذا علينا تجنب تلك الأطعمة والتي في أحسن الأحوال ستكتفي بإفساد مفعول الدواء، وفي أسوأ سيناريو سيكون لها خطورة وآثار جانبية.

وقد أوردت صحيفة ”ميرور“ البريطانية، قائمة تضم بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند تناول بعض العقاقير:

الموز

1

تجنب تناول الموز إذا كنت تأخذ أدوية ضغط الدم، وذلك لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

صحيح أن البوتاسيوم شيء جيد، لكنه يعمل بشكل سلبي لدى أولئك الذين يأخذون أدوية مثل كابتوبريل، ومثبطات ACE أو الأنجيوتنسين.

كما عليك تجنب تناول كميات كبيرة من المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مثل الخضر الورقية والبرتقال أيضًا.

يذكر أن الإكثار من تناول البوتاسيوم يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب والخفقان.

الليمون

2

تجنب الليمون إذا كنت تأخذ أدوية السعال التي تحتوي على الديكستروميثورفان، حيث إن الليمون يفسد تلك الأدوية، وربما يؤدي إلى آثار جانبية مثل الهلوسة أو النعاس.

الكحول

3

تجنب الكحوليات إذا كنت تأخذ مضادات الهيستامين وأدوية السكري أو المسكنات، حيث إن ذلك يؤدي إلى الضغط على الكبد، مما يسبب النعاس والإرهاق الشديد وخطر تلف الكبد.

القهوة

4

تجنب القهوة إذا كنت تأخذ موسعات الشعب الهوائية لمرضى الربو، فهذا يساعد أولئك المرضى على التنفس بسهولة أكبر عن طريق التخفيف من تقلص العضلات في الرئتين وتوسيع الشعب الهوائية.

وقد تترتب على تلك الأدوية آثار جانبية شائعة مثل زيادة الخفقان، والعصبية، والاستثارة، وهي أعراض تزداد بشدة مع تناول القهوة، فضلا عن إمكانية الحد من فعالية تلك الأدوية.

الخضر الورقية

5

تجنب الخضراوات الورقية إذا كنت تأخذ مضادات التخثر، فعلى الرغم من أن الخضر الورقية هي جزء من نظام غذائي صحي، إلا أن تناولها عند أخذ أدوية مضادة لتخثر الدم، مثل الوارفارين، قد تؤدي إلى تجلط الدم، نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من فيتامين K.

عرق السوس الأسود

6

تجنب تناول عرق السوس إذا كنت تأخذ أدوية القلب، حيث أنه يخفض البوتاسيوم في الجسم، مما قد يشكل خطورة على مرضى القلب.

واعلم أن المستويات المنخفضة من البوتاسيوم يمكن أن تزيد من الآثار الجانبية لاستخدام الديجوكسين، والذي يستخدم لعلاج قصور القلب الاحتقاني وعدم انتظام ضربات القلب، كما أن عرق السوس في هذه الحالة قد يؤدي إلى ضعف، وتشنجات وعدم انتظام ضربات القلب.

الحليب

7

تجنب الحليب إذا كنت تأخذ المضادات الحيوية، لأن أدوية سيبروفلوكساسين والتتراسيكلين يجب أن تؤخذ مع كوب من الماء قبل ساعة واحدة من وجبة الطعام أو ساعتين بعد الأكل. وشرب الحليب قد يفسد مفعول تلك الأدوية.

الجريب فروت

8

تجنب تناول الجريب فروت إذا كنت تأخذ ”الستاتين“، حيث أن تلك الأدوية تؤدي إلى خفض ضغط الدم، ومن ثم فإن تناول الجريب فروت، أو العصير، لن يوفر لك وجبة فطور صحية، حيث يحتوي على مادة كيميائية توقف عمل العقاقير المخفضة للكوليسترول.

سمك السلمون المدخن/ السلامي وكبد الدجاج

cbcb58ac2e496207586df2854b17995f

تجنب تناول السلمون والسلامي إذا كنت تأخذ مضادات للاكتئاب، وذلك لأن هذه الأطعمة غنية بالثيامين، وهو مركب يتكون من انهيار الأحماض الأمينية، وعند اختلاطها بأدوية الاكتئاب مثل الـ MAOIs تؤدي إلى ارتفاع خطير في ضغط الدم“.

الشيكولاتة

10

يجب تجنب تناول الشيكولاتة إذا كنت تأخذ أدوية تحتوي على الريتالين، حيث إن مادة الكافيين في الشيكولاتة يمكن أن يكون لها تأثير منبه، عندما تؤخذ مع الأدوية المنشطة مثل الريتالين، التي تستخدم لعلاج اضطراب فرط النشاط أو الحركة (ADHD).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com