إطالة العمر تؤمّنها 12 خطوة

إطالة العمر تؤمّنها 12 خطوة

المصدر: الياس توما ــ ارم نيوز

يستطيع كل شخص فينا أن يتخذ خطوة لإطالة العمر وتجنب الوفاة مبكرًا، من خلال اتباع نظام حياة صحية.

وفي تقييم طبي، وجد أطباء أنّ الالتزام بالقواعد التالية يضمن حياة أطول وأفضل:

كونوا أصحاب مبدأ

تؤكد مختلف الدراسات أنّ الناس الذين يتبعون مبدأ صارمًا في حياتهم يعيشون عمرًا أطول، فيقظة ضميرهم المستمرة التي ينتهجونها لمراقبة أنفسهم تجعلهم قادرين على الالتزام بقواعد الطعام الصحي أكثر، وتقودهم قراراتهم إلى علاقات أقوى وتحسن في الارتقاء الوظيفي.

امتلكوا الأصدقاء

التمتع بحياة اجتماعية غنية وامتلاك العدد الكافي من الأصدقاء يطيل العمر، وأكدت دراسة أنّ تكوين الأصدقاء حتى بالنسبة للأشخاص المتقدمين في العمر يُؤتي مفعوله، حيث أنّ كبار السن الذين يحتفظون بعلاقات اجتماعية نشطة يعيشون عمرًا أطول على عكس الوحيدين من دون أصدقاء.

اختيار الأصدقاء بعناية

تنتقل عادات الأصدقاء إليكم دون أن تشعروا بذلك، فالأصدقاء الذين يتّبعون نظامًا صحيًا جيّدًا سيجعلونكم تميلون إلى ذلك أيضًا. فوفق إحدى الدراسات فإنّ البدانة ”معدية اجتماعيًا“، لذا إن كان لكم أصدقاء يتصفون بالبدانة فإنّ احتمال تعرّضكم لها أيضًا يزيد بنسبة 57% ونفس الأمر يسري على التدخين.

لا تدخنوا

لا يتسبّب التدخين بمشكلات صحية فحسب، بل يقصّر العمر، لذلك في حال تركت التدخين في سن الثلاثين فإنك تربح 10 سنوات إضافية من عمرك، أما في الأربعين فيطول عمرك 9 سنوات، وإن توقفت عن التدخين في الخمسين فيطول عمرك 6 سنوات.

الراحة بعد الظهر

استراحة ما بعد الظهر ذات أهمية كبيرة للجسد فهي تفيده جدًا، وأثبتت دراسات أنّ الناس الذين يرتاحون بعد الظهر، تقل لديهم نسبة خطر أمراض القلب 37% عن الذين لا يمنحون أجسادهم قسطًا من الراحة ما بعد الظهيرة.

النوم بشكل كافي

يخفض النوم المنتظم وبشكل كاف من أخطار البدانة وأمراض القلب والسكري وتقلبات المزاج، فالنوم لمدة تقل عن 5 ساعات يوميًا تزيد من خطر التعرّض للموت المبكر.

الكحول باعتدال

يعتبر تناول قدحًا واحدًا من النبيذ بالنسبة للنساء وقدحين بالنسبة للرجال يوميًا الحد الصحي، في حين الكمية الأكثر من ذلك تسبب الضرر. أمّا بالنسبة للذين لا يشربون الكحول فإنهم الأفضل صحيًا.

الرياضة وتخفيض الوزن

تخفيض وزنك يجنبك أمراض القلب والسكري ويطيل في عمرك، كما أنّ ممارسة الرياضة بانتظام لمدة ساعتين ونصف أسبوعيًا على الأقل، تحافظ على لياقتك وتبقي ذهنك في حالة صافية.

حمية متوسطة

اجعل الخضراوات والفواكه وزيت الزيتون والسمك الغالبة على نظامك الغذائي، ولا تبالغ في تناول الطعام، وراعي تقسيم وجباتك إلى 5 وجبات خفيفة يوميًا.

الزواج

أثبتت الدراسات عديدة أنّ المتزوجين يعيشون عمرًا أطول من غير المتزوجين.

التحكم بالتوتر

لا يمكن تجنب مواجهة التوتر في الحياة، غير أنه من الضروري تعلم الطرق التي تتيح التحكم به عبر ممارسة اليوغا مثلًا أو التنفس بعمق أو التأمل، لأنّ التحكم بالتوتر يعني الوقاية من الأمراض.

التسامح

يؤدي الغضب والسخط المزمنين إلى تراجع في أداء وظائف الرئتين، وبالتالي التأثير على  عمل القلب، لذلك فمن المهم تعلم ثقافة التسامح، لأنها تخفض الشعور بالضيق وضغط الدم وتحسن التنفس وفي النهاية تطيل العمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة