بكتيريا الأمعاء ضرورية للنمو

بكتيريا الأمعاء ضرورية للنمو

المصدر: الياس توما – إرم نيوز

أظهر بحث علمي جديد أن بكتيريا الأمعاء ضرورية لتحقيق النمو الصحيح للطفل بعد الولادة، إذ تسهم -أيضاً- في تحديد مدى طوله وحجمه عند البلوغ.

الباحثون في معهد البيولوجيا الدقيقة التابع لأكاديمية العلوم التشيكية، أكدوا أنهم تمكنوا بالتعاون مع باحثين فرنسيين لأول مرة من إثبات العلاقة المباشرة بين بكتيريا الأمعاء والنمو؛ ما من شأنه أن يجلب الآمال لعلاج حالات نقص التغذية المزمن لدى الأطفال والتي تهدد نموهم السليم.

وأوضح الباحث التشيكي، مارتن شفارزير، أنّ إثبات العلاقة المباشرة بين البكتيريا والنمو تم من خلال إجراء مقارنة لعملية النمو بين فئران المختبرات الشابة، والتي لديها بكتيريا دقيقة في الأمعاء، وبين الفئران التي خلت من بكتيريا الأمعاء أو أي نوع آخر من البكتيريا.

وأضاف شفارزير، بأنّ البحث قد أظهر -أيضاً- أنّ بعض الخلايا المحددة لبكتيريا الأمعاء من فصيلة ”لاكتوباسيلوس برنتاروم“ تحفز وبشكل إيجابي نمو الكائنات الحية بعد الولادة، ولذلك فإنّ البحث يفتح المجال لاستخدام بكتيريا مختارة لتخفيف المظاهر الخاصة بـ نقص التغذية أثناء عملية النمو.

ولفت إلى أنّ من يعانون حالياً من مرض نقص التغذية خاصة في الدول الفقيرة يتجاوز عددهم 150 مليون طفل تقل أعمارهم عن 5 أعوام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة