الشخير سبب لسحب رخصة القيادة في أوروبا – إرم نيوز‬‎

الشخير سبب لسحب رخصة القيادة في أوروبا

الشخير سبب لسحب رخصة القيادة في أوروبا

المصدر: براغ ــ الياس توما

باشرت بعض دول الاتحاد الأوروبي عملها منذ اليوم الأول من هذا العام بناء على التوصية التي أقرها الاتحاد الأوروبي وتنص على إمكانية قيام شرطة دول الاتحاد بسحب رخصة قيادة السيارات من السائقين الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لعدة ثوان والتي يمثل الشخير أحد مظاهرها.

وبرر الاتحاد الأوروبي هذه التوصية الغريبة بوجود أبحاث طبية جديدة تؤكد أن الناس الذين يتعرضون بشكل متكرر لهذه المشاكل التنفسية أثناء النوم يمكنهم التسبب بحوادث سير لأنهم أكثر عرضة للغفلة وإغفاءة لثواني قصيرة خلال قيادة السيارة.

قناة ”يوي“ التلفزيونية السلوفاكية نقلت اليوم عن الناطق باسم الشرطة البولونية ماريوز تسياراك قوله، بأنّ التعليمات الجديدة التي أدخلت في قانون السير البولوني تهدف إلى زيادة الأمان على الطرقات، لافتاً إلى أنّ الناس الذين يعانون من توقف التنفس لثوان أثناء النوم أو ما يسمى طبياً بانقطاع التنفس الانسدادي النومي قد يفقدون رخصة القيادة الخاصة بهم، لإجبارهم على تلقي العلاج اللازم لمثل هذه الحالات.

وأشار تسياراك إلى أن الشرطة البولونية قد قامت بالفعل بسحب رخصة القيادة من بعض السائقين بسبب هذه الحالة، غير أنه أكد أنها ستعاد لأصحابها بعد تلقيهم العلاج الطبي اللازم وإبراز ما يثبت ذلك من الناحية الطبية للشرطة.

الطبيب البولوني آدم فيخنياك المختص بمشكلات النوم، أكد أن الناس الذين يشخرون ليلاً لديهم احتمالات أعلى للإغفاء لثوان معدودة أثناء قيادتهم سياراتهم، محذراً من أنّ الإشكالات التنفسية التي يتعرّض لها الناس أثناء النوم تزيد من مخاطر تعرضهم لحوادث السير بسبعة أضعاف مقارنة بالذين ليست لديهم مشكلات في التنفس.

كما باشرت دولة سلوفاكيا بدورها بتطبيق ذات القانون منذ بداية هذا العام أيضاً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com