البرازيل: تفشي فيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعا
البرازيل: تفشي فيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعاالبرازيل: تفشي فيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعا

البرازيل: تفشي فيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعا

برازيليا - قال وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كاسترو، الاثنين، إن تفشي فيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعا، نظرا لأن معظم الحالات لم تظهر عليها أعراض، لكنه أوضح أن تطوير الفحص سيتيح للبلاد السيطرة بشكل أفضل على الوباء.

وقال الوزير كاسترو لرويترز، إن البرازيل ستبدأ في تطبيق الإبلاغ الإجباري بالحالات من قبل الحكومات المحلية الأسبوع القادم، عندما يتوافر في معظم الولايات مختبرات مجهزة للكشف عن فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وينتشر سريعا في أنحاء أمريكا اللاتينية.

وأثارت سرعة وصول الفيروس إلى البرازيل مخاوف لا سيما بين النساء الحوامل بعد أن ربط خبراء محليون بين الفيروس والآلاف من حالات الولادة لأطفال يعانون من تشوهات تتسم بصغر حجم الرأس والمخ وعدم اكتمال النمو.

وقال كاسترو " لم تظهر أعراض ملحوظة على 80 بالمئة من المصابين بعدوى فيروس زيكا، وأصيب عدد كبير من الأشخاص بالفيروس دون ظهور أعراض وبالتالي الوضع أخطر مما يمكن تخيله".

وأضاف أنه في ظل عدم توافر لقاح للفيروس في المستقبل القريب، فإن الخيار الوحيد للبرازيل هو القضاء على البعوض الذي ينشر الفيروس، مشيرا إن الحكومة تحشد كل الموارد الممكنة والأفراد لتدمير أماكن تكاثر البعوض.

وأصيب نحو 1.5 مليون برازيلي بفيروس زيكا الذي ظهر للمرة الأولى في أفريقيا في أربعينيات القرن الماضي، وظل غير معروف في الأمريكتين حتى ظهوره في مايو الماضي في منطقة تعاني من الفقر بشمال شرق البرازيل.

وقالت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية إن الفيروس انتشر في 24 دولة ومنطقة في نصف الكرة الأرضية.

وقال كاسترو إنه بحلول الأسبوع القادم ستكون المعامل في جميع الولايات البرازيلية باستثناء ثلاثة قادرة على تحديد ما إذا كان الشخص مصاب بالفيروس أم لا.

وبحلول الشهر القادم ستجري المعامل اختبارا لرصد ثلاثة فيروسات تنقلها بعوضة (ايديس ايجيبتاي)التي تنقل ايضا حمى الدنج، وفيروس تشيكونجونيا وفيروس زيكا. ومع ذلك فإن هذا الاختبار لن يكون فعالا إلا خلال المرحلة الأولية للإصابة بالعدوى وهي خمسة أيام.

وأكد كاسترو أن الباحثين البرازيليين لديهم قناعة بأن زيكا هو السبب في 3700 حالة مؤكدة أو مشتبه فيها لصغر حجم الرأس في حديثي الولادة في البرازيل.

وقال :" إن الفيروس لا ينتقل من شخص لآخر وإنما فقط عن طريق البعوض، لافتا أن البرازيل ستتخذ نفس القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لمنع التبرع بالدم من أشخاص مصابين بفيروس زيكا.

وقالت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية إنها تعتزم مطالبة الأشخاص الذين سافروا إلى بلد تفشى به الفيروس، بالتوقف عن التبرع بالدم لكن لم تحدد بعد تفاصيل آلية تحقيق ذلك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com