البرازيل.. أطفال مصابون بفيروس زيكا يعانون تلفا بالسمع والبصر(صور)
البرازيل.. أطفال مصابون بفيروس زيكا يعانون تلفا بالسمع والبصر(صور)البرازيل.. أطفال مصابون بفيروس زيكا يعانون تلفا بالسمع والبصر(صور)

البرازيل.. أطفال مصابون بفيروس زيكا يعانون تلفا بالسمع والبصر(صور)

ريسيفي- قال أطباء، الخميس، إن الأطفال الذين ولدوا بتشوهات خلقية منها صغر حجم الرأس التي ترتبط بعدوى زيكا الفيروسية بالبرازيل، يعانون أيضا من تلف خطير يتعلق بالقدرة على الإبصار وربما القدرات السمعية أيضا.

وقالت طبيبة العيون كاميلا فنتورا إن نصف 135 طفلا جرى تقييم حالاتهم بمركز لاعادة التأهيل في مدينة ريسيفي بشمال شرق البرازيل يعانون من ضعف الرؤية بسبب تشوه بالعصب البصري وشبكية العين فيما يعاني كثيرون منهم من الحول.



وقالت "ستبقى معهم هذه الاصابة طول العمر. بين 40 إلى 50% منهم يعانون من تشوهات خطيرة تتعلق بالإبصار"؛ بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وهؤلاء الأطفال ضمن نحو 3700 حالة سجلت في البرازيل منذ العام الماضي لمواليد يعانون من حالات صغر حجم الرأس، وهي عبارة عن اضطراب عصبي يتسم بصغر حجم الجمجمة والمخ للمواليد، فيما يشتبه الأطباء بوجود ارتباط مباشر بين فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وهذه الإصابات.



وزيادة مثل هذه الحالات النادرة لم يحدث من قبل وستؤدي إلى إعاقات خلقية وأخرى مزمنة تتعلق بنمو الأطفال، والإضرار بقدراتهم على التعلم، وبوظائفهم الحركية.



ويعكف الأطباء بمركز (ألتينو فنتورا) للتأهيل في مدينة ريسيفي على فحص القدرات والوظائف البصرية والسمعية للمواليد قبل علاجهم من خلال تنشيط مراكز الإحساس بالمخ خلال الأشهر الثلاثة أو الخمسة الأولى من الولادة؛ لتحسين قدرات العصب البصري والسمعي، والإ فقدوا حاستي السمع والبصر.



وقالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن ثمة اشتباها واسع النطاق في أن يتسبب فيروس زيكا في تشوه المواليد وقد يصيب من ثلاثة إلى أربعة ملايين شخص في الأمريكيتين منهم 1.5 مليون شخص في البرازيل وحدها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com