دراسة: سرطان القولون يصيب الأشخاص تحت 50 عاما

دراسة: سرطان القولون يصيب الأشخاص تحت 50 عاما

ميشيجان – كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن سرطان القولون والمستقيم يهاجم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما أيضا، وليس كبار السن فقط، وهو ما يدعوا لخفض سن الفحص الدوري للمرض.

وأوضح الباحثون بجامعة ميشيجان الأمريكية، أن العادة جرت على اعتبار سرطان القولون والمستقيم مرض يصيب كبار السن فقط، لكن نسبة إصابة الأشخاص الأصغر سنا آخذة في الازدياد، بحسب نتائج الدراسة التي نشرت، الإثنين، في مجلة جمعية السرطان الأمريكية.

واستعرض الباحثون بيانات الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة، في الفترة بين 1998 و2011.

ووجد القائمون على الدراسة، أن عدد المرضى بلغ 258 ألفا و24 مريضا، وكان ما يقرب من 15% منهم (37847 مريضا) ممن تقل أعمارهم عن 50 عاما، وهو السن الذي يبدأ فيه فحص الأشخاص لاكتشاف إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم فى أمريكا.

وقال الباحثون إن نتائج دراستهم، دعوة حقيقية لصناع القرار في المجتمع الطبي، لتحذير الأشخاص تحت سن الخمسين بضرورة الفحص المبكر لكشف سرطان القولون والمستقيم والبدء في علاجه قبل فوات الأوان.

وأضافوا أن هناك علامات تحذير للمرض مثل فقر الدم، وهو تغيير جذري في حجم أو تواتر حركات الأمعاء التي يصاحبها اختلاط الدم مع البراز.

وأوصت الدراسة، الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لسرطان القولون والمستقيم، كإصابة أقاربهم من الدرجة الأولى مثل الآباء أو الأشقاء بضرورة الفحص قبل سن 50 عاما للاطمئنان.

ووفقا لمعهد ”دانافاربر“ للسرطان التابع لجامعة هارفارد الأمريكية، فإن سرطان القولون والمستقيم، هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يصيب أكثر من 93 ألف حالة جديدة سنويا كما أنه رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com