أمريكيون يطوّرون لقاحًا يغني عن أدوية الكولستيرول

أمريكيون يطوّرون لقاحًا يغني عن أدوية الكولستيرول

القاهرة- طوّر باحثون أمريكيون، لقاحًا فعالاً ورخيصًا يغني عن أدوية الستاتين (Statins)، وهي مجموعة من الأدوية تستعمل لخفض مستويات الكولستيرول، ويأخذها المرضى يوميًا لتجنب الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة“ نيو ميكسيكو“ بالولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من مجلة (Vaccine) العلمية، أمس الخميس.

وقال قائد فريق البحث وأستاذ أمراض القلب والرئة والدم، البروفيسور ”آلان ريميلي“، إن ”النتائج التي توصلوا إليها بخصوص اللقاح الجديد كانت مذهلة، وأن اللقاح يمكن أن يكون علاجا قويا وفعالا ورخيصا لمرضي ارتفاع الكوليستيرول في الدم“؛ وفقا لوكالة الاناضول.

ومن جانبه أكد أحد أعضاء فريق البحث،الدكتور ”برايس شاكيريان“، ”أن أهم ما يميز هذا اللقاح أنه أكثر فاعلية من استخدام أدوية الكوليسترول اليومية“.

وأضاف أن اللقاح يعمل على نشر أجزاء متناهية الصغر في الجسم لتدريب الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة تقاوم ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم.

وتمت تجربة اللقاح الجديد على القرود وفئران التجارب، حيث تم إعطائهم اللقاح 3 مرات علي فترات متباعدة لمدة أسبوعين، واستمرت فاعلية اللقاح لمدة 3 أشهر، وأعطوهم جرعة تعزيزية بعد 6 أشهر.

ووجد الباحثون أن اللقاح يمكنه تقليل الكوليستيرول بنسبة 55%، بالمقارنة بأدوية الستاتين اليومية التي تقلله بنسبة 30%.

ويحتاج جسم الإنسان إلى الكوليسترول لتأدية وظائفه، ولكن الكثير منه في الدم، أو ارتفاع النوع السيئ أكثر مما ينبغي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، حيث أنه يقوم بغلق شرايين الدم، ويؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب والجلطات.

 

وينصح الأطباء بتناول أدوية الستاتين يوميًا، للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبه فى الدم، وذلك بهدف خفض حالات الوفاة بسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية، لكن اللقاح الجديد سيغنى المرضى عن تناول تلك الأدوية بشكل يومي، ويأمل الباحثون في تجربة اللقاح الجديد على الإنسان قريبًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com