”الدينج“.. مرض يعود لمصر بعد غياب 75 عاما – إرم نيوز‬‎

”الدينج“.. مرض يعود لمصر بعد غياب 75 عاما

”الدينج“.. مرض يعود لمصر بعد غياب 75 عاما

المصدر: القاهرة- من محمود فرج

سادت حالة من الذعر والهلع في قرى محافظتي أسيوط وسوهاج، لدى انتشار حمى ”الدينج“ والتي اختفت من مصر في العام 1940، بعد ظهور أعراض المرض من ارتفاع في درجات الحرارة والقيء المستمر.

وأكد أحمد عبدالعزيز، أحد المصابين من قرية دشلوط، أن المرض انتشر بسرعة كبيرة دون أن يتعرف أطباء الوحدات الصحية عليه ولم يتم التعرف على حقيقته إلا بنقل حالات للمستشفيات الجامعية.

وأضاف عبدالعزيز أن نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في الوحدات الصحية ونقص الخبرات، يهدد بتفاقم المشكلة وإصابة المئات من المواطنين بالمرض.

وأشار علاء الحريبي، إلى أن قرى الصعيد باتت مبتلاة بكافة الأمراض بسبب نقص الرعاية الطبية والإهمال وتراكم أكوام القمامة في الشوراع ما تسبب في ظهور أمراض وبائية غريبة لا يعرفها أحد.

من جانبه، قال مساعد وزير الصحة للطب الوقائي الدكتور عمرو قنديل في تصريحات صحفية، إن حمى ”الدينج“ تنتقل عن طريق البعوض ولم تظهر منذ العام 1940 في مصر، لافتا إلى أن 390 مليون شخص في العالم يصابون بها سنويا.

وأكد محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقي اتخاذ كافة الإجراءات لمحاصرة المرض، لافتا إلى أن وزارة الصحة مستمرة في العمل على محاصرة الأعراض والقضاء عليها تماما.

 وأضاف الدسوقي أن عدد الحالات المصابة بلغ 195 حالة، وإنه تم تقديم العلاج اللازم للحالات المصابة في مستشفيات وزارة الصحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com