استنفار لمنع انتشار مرض نادر في السعودية
استنفار لمنع انتشار مرض نادر في السعوديةاستنفار لمنع انتشار مرض نادر في السعودية

استنفار لمنع انتشار مرض نادر في السعودية

استنفر فريق طبي سعودي تابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث في الرياض، وقررا استدعاء سبعة من أقارب طفل سعودي مصاب بمرض وراثي نادر، بهدف وضع خطة علاجية لإيقاف انتشار المرض داخل العائلة.

ونقلت صحيفة محلية عن زكريا المشابرة، والد الطفل المريض "جواد"، إنه أنجب قبل خمس سنوات ونصف، طفلاً يعاني من تخلف عقلي، وقام بالمراجعة به لمستشفيات ومراكز علاجية داخل الأحساء، بالمنطقة الشرقية، وخارجها، إلى أن تم تحويله إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي.

وأضاف أن "فحوصات دقيقة لعينات من الطفل أجريت في مختبرات عالمية في أمريكا، وكولومبيا، وبلجيكا أثبتت إصابته بمرض وراثي نادر على مستوى العالم، يتمثل في جين وراثي غير طبيعي، تسبب في إصابته بالتخلف العقلي، والإعاقة الفكرية".

وأوضح أن حالتين فقط مسجلتان عالمياً من المرض في كل من باكستان وإيران.

وقال "المشابرة"، إن "الفريق المعالج برئاسة استشاريي أمراض الدم في المستشفى الدكتور حمد الزيدان، والدكتور سيف الشهراني، أجمع على أن زواج الأقارب سبب رئيس لهذا المرض، حيث إن زوجتي هي ابنة عمي"، موضحاً أن المستشفى طلب فحص سبعة من أقارب الطفل هم الأب، والأم، والأخ، والأخت، والعم، واثنين من أبناء العم، وقد يستدعي الإناث في وقت لاحق إذا ظهرت آثار للجين بين الذكور.

وتابع أن "الفحوصات المخبرية للأقارب أظهرت أني وزوجتي وأحد أبنائي حاملون للجين غير الطبيعي المسبب لهذا المرض"، مشيراً إلى أن "الأطباء أكدوا ضرورة استدعاء شقيقي (عم الطفل)، واثنين من أبناء عمي، للتأكد من سلامتهم من الإصابة بهذا الجين".

وأضاف أن المستشفى يعالج ابنه منذ الولادة حتى الوقت الحالي، وقدم له كافة مستلزمات ذلك، ومن ضمنها حليب خاص مقاوم للإمساك، يستورد من إحدى الدول الأوروبية.

وأكد الفريق الطبي المشرف على علاج الطفل المريض عدم وجود علاج لهذا المرض، سوى العمل على الوقاية من الإصابة به من خلال وضع خطة علاجية مسبقة لإنجاب أطفال سليمين من أبوين حاملين للجين.

ومستشفى الملك فيصل التخصصي هو أحد أشهر المستشفيات الحكومية على مستوى المملكة، ويضم مركزاً متطوراً للأبحاث الطبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com