16 ألف طفل دون سن الخامسة يموتون كل يوم بالعالم – إرم نيوز‬‎

16 ألف طفل دون سن الخامسة يموتون كل يوم بالعالم

16 ألف طفل دون سن الخامسة يموتون كل يوم بالعالم

 واشنطن– كشف تقرير دولي أن معدلات وفيات الأطفال، دون سن الخامسة، تراجعت من 12.7 مليونًا عام 1990 إلى 5.9 ملايين في 2015.

وشاركت مؤسسات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة الصحة العالمية ومجموعة البنك الدولي وشعبة السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة في إصدار هذا التقرير، الذي أوضح أن 16 ألف طفل دون سن الخامسة ما يزالون يموتون كل يوم بالعالم.

وقال التقرير إن الانخفاض بنسبة 53% في وفيات الأطفال دون سن الخامسة لم يكن كافيا لتحقيق الهدف الإنمائي للألفية المتعلق بتخفيض معدلات وفيات الأطفال من هذه الفئة العمرية بمقدار الثلثين في الفترة ما بين 1990 و 2015.

وكشف التقرير أن الدول الواقعة جنوب الصحراء الإفريقية تشهد أعلى معدلات للوفيات في العالم، حيث يموت طفل واحد من كل 12 طفلا قبل بلوغه عامه الخامس – أي أعلى باثني عشر مرة من المعدل في الدول عالية الدخل، وهو طفل واحد من كل 147 طفلا.

ويتضمن التقرير عددا من النتائج، فقد حققت ثلث بلدان العالم تقريبا – 62 دولة – الهدف الإنمائي للألفية المتعلق بتخفيض معدلات وفيات الأطفال بمقدار الثلثين، بينما تمكنت 74 دولة أخرى من تخفيضها بمقدار النصف.

وشهد العالم تسريع وتيرة تخفيض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة – حيث ارتفع المعدل السنوي للانخفاض في أعداد الوفيات من 1.8% في الفترة ما بين 1990 – 2000 إلى 3.9% في الفترة ما بين 2000 – 2015.

وقال التقرير إن 10 دول من الدول الـ 12 متدنية الدخل التي تمكنت من تخفيض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين في إفريقيا.

وأضاف أن 5 أطفال من أصل 10 يموتون دون سن الخامسة في العالم، يعيشون في الدول الإفريقية، جنوب الصحراء، بينما يعيش 3 من كل 10 في جنوب آسيا.

وذكر التقرير أن 45% من جميع الوفيات، دون سن الخامسة، تحدث خلال أول 28 يوما من حياة الطفل، بينما تحدث مليون حالة وفاة بين الأطفال حديثي الولادة في يوم مولدهم، ويموت مليونا طفل خلال الأسبوع الأول من الحياة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com