خمسة أمراض تلغي إقامة الوافدين في الكويت‎

خمسة أمراض تلغي إقامة الوافدين في الكويت‎

المصدر: الكويت – من قحطان العبوش

تعمل وزارة الصحة الكويتية، على زيادة عدد الدول التي يشمل قرار الفحص الطبي مواطنيها الوافدين في الكويت، لمنع انتشار الأوبئة والأمراض المعدية في البلد الخليجي النفطي الجاذب للعمالة.

وتفرض الكويت شرط الفحص الطبي على جميع الوافدين إليها، لكنها تعيد الفحص الطبي مجدداً لأي وافد يغادر الكويت إلى بلده الأصلي ويعود مجدداً، وذلك عند تقديم طلب تجديد الإقامة.

ولدى الوزارة قائمة تضم خمسة أمراض معدية، يتم إبعاد أي وافد مصاب بإحداها خارج البلاد بشكل فوري، وتضم هذه القائمة المصابين بالإيدز، والتدرن الرئوي، والالتهاب الكبدي الوبائي (ب وج)، والجذام، والملاريا.

ويشمل قرار الفحص الطبي جميع الوافدين في الكويت، لكن إعادة الفحص مجدداً لمن يغادر الكويت ويعود إليها يشمل الوافدين من 32 دولة فقط لحد الآن، بينما تضاف دول جديدة لتلك القائمة بين فترة وأخرى.

ويعيش في الكويت نحو أربعة مليون نسمة، بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي من مختلف الجنسيات، وبينها دول آسيوية تنخفض فيها الرعاية الصحية وتنتشر فيها الأمراض المعدية بشكل كبير.

وطلبت عدة دول مصدرة للعمالة في الآونة الأخيرة من الكويت، بإلغاء شرطي الفحص الطبي والبصمات عند تجديد إقامة رعاياها والاكتفاء بتطبيقهما على القادمين الجدد فقط، لكن وزارة الصحة الكويتية تمسكت بقرارها.

وتدعم الحكومة الكويتية بما فيها وزارتي الخارجية والداخلية، قرار وزارة الصحة الذي يعتمد على دراسات علمية تجريها على الواقع الصحي في الدول المصدرة للعمالة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com