60 ألف إيراني لا يعلمون بإصابتهم بالإيدز

60 ألف إيراني لا يعلمون بإصابتهم  بالإيدز

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قال مدير شؤون الإيدز في إيران عباس صداقت، أن نحو 60 ألف إيراني لا يعلمون أنهم مصابون بمرض الإيدز، لافتاً إلى أن وفقاً للمعلومات فإن المصابين بهذا المرض في إيران يتراوح ما بين 80 ـ 90 ألف شخصا.

وأوضح صداقت في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أنه تم اكتشاف 29 شخصاً مصابا بالإيدز أواخر العام الماضي، مشيراً إلى أن هذه الأعداد تحت المراقبة والعناية من قبل الكوادر الطبية.

وعن أعمار المصابين في مرض الإيدز، قال عباس صداقت أن الأعمار تترواح ما بين 20 إلى 30 عاماً، مبيناً أن 45 بالمئة من حالات الإصابة في الإيدز تأتي عن طريق المخدرات، فيما 36 تأتي عبر القضايا الجنسية غير الصحيحة.

وكان مساعد وزير الصحة الإيراني، علي أكبر سياري، قد أكد على هامش ملتقى اليوم العالمي للإيدز في ديسمبر الماضي،على أن ”15% من الشعب الإيراني مصاب بالإيدز تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 60 عاما وذلك يعني احتمالية إصابة ما يقارب 85 ألف مواطن بهذا الفيروس“.

وأضاف ”إن هذا العدد الكبير نتيجة لانتشار ظاهرة إدمان الحقن، والممارسات الجنسية“.

وكانت الدكتورة مينو محرز رئيسة مركز بحوث الإيدز في إيران، قد قالت في وقت سابق إن ”انتشار مرض الإيدز بين النساء في تزايد مستمر، وقد أصبحت نسبة انتشار الإيدز بين النساء ما يقارب 35 % والرجال 65 %، وأضافت بأن الاتصال الجنسي أكثر عوامل انتشار هذا المرض بين النساء ويليه تعاطي المخدرات“.

 unnamed (39)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com