انتشار القمل بين طلاب مدارس مدينة سعودية

انتشار القمل بين طلاب مدارس مدينة سعودية

الطائف- استنفرت السلطات الصحية والتعليمية في مدينة الطائف غرب المملكة لوقف انتشار القمل بين طلاب وطالبات مدارس المدينة التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

ووجه مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف إدارة تعليم الطائف بأهمية محاربة نواقل مرض حشرة القمل داخل المدارس والمساكن التي تنقل للإنسان بعض الأمراض الخطيرة مثل التيفوس والحمى الراجعة وحمى الخنادق، مؤكداً ضرورة إتباع البرنامج العلمي عن القمل وأنواعه وطرق العدوى والأعراض والعلامات والتشخيص والمضاعفات.

وقدمت الشؤون الصحية برنامجاً توعوياً للطلاب والطالبات وأسرهم والمجتمع لمكافحة هذه الحشرة والقضاء على ما تسببه من أمراض.

وأكد البرنامج الذي أبلغت به إدارة التعليم المدارس على أهمية التوجه لأقرب مركز صحي أو وحدة صحية لإعطاء العلاج اللازم.

وقال البرنامج المرفق إن القمل ينتقل بين الأطفال وخاصة تلاميذ الابتدائية والروضة من عمر ٣ إلى ١١ عاماً، وذلك أثناء اللعب في المنزل أو المدارس أو الملاعب أو نحو ذلك عن طريق التلامس المباشر واستعمال أدوات المصاب بالحشرة مثل غطاء الرأس أو الملابس أو المناشف أو أدوات الشعر وكذلك النوم أو الجلوس في مكان شخص مصاب بالعدوى واستعمال ألعاب المصاب بالحشرة.

ويرتبط القمل بعدم مراعاة شروط النظافة وخاصة الشخصية، وتنتشر حشرتها عادة بين المساجين وطلاب المدارس، حيث تعيش في الغالب على فروة رأس المضيف أو منطقة شعر العانة أو تحت الأبط وتعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com