دراسة تثبت أن المكسرات وزيت الزيتون يحميان الذاكرة – إرم نيوز‬‎

دراسة تثبت أن المكسرات وزيت الزيتون يحميان الذاكرة

دراسة تثبت أن المكسرات وزيت الزيتون يحميان الذاكرة

إرم– قال باحثون من اسبانيا بأن اتباع نظام غذائي بحمية البحر المتوسط مع أجزاء إضافية من زيت الزيتون المضاد للأكسدة و المكسرات يمكن أن يحمي الأداء الإدراكي لدى البالغين الأكبر سناً.

وتتكون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​في العادة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات وزيت الزيتون.

ويعتقد الباحثون بأن الإجهاد التأكسدي وضعف الأوعية الدموية مرتبط جزئياً بالتدهور المعرفي المرتبط بالسن، وهو عامل خطر قوي لتطوّر الخرف.

ويأكد الباحثون بأن الدراسات تشير بأن حمية البحر الأبيض المتوسط، والتي تحتوي على مكونات غنية بمضادات الأكسدة كالمكسرات وزيت الزيتون تعمل على تأخير التدهور المعرفي.

وأجريت الدراسة على 155 مشاركاً خضعوا بشكل عشوائي لاتباع حمية البحر الأبيض المتوسط مع زيادة​​ لتر واحد من زيت الزيتون البكر الممتاز في الأسبوع، بالإضافة إلى مجموعة أخرى ضمت 147 مشاركا آخر اتبعوا نفس الحمية ولكن بزيادة 30 غراماً يومياً من المكسرات كالجوز والبندق واللوز.

ثم قام الباحثون بقياس التغيير المعرفي بين المشاركين مع مرور الوقت باستخدام الاختبارات النفسية العصبية مع التركيز على الذاكرة، وتم مقارنة هاتين المجموعتين بمجموعة ثالثة من 145 مشاركاً اتبعوا نظام غذائي لا يحتوي على الدهون الغذائية.

وبعد أربع سنوات عاد الباحثون وأجروا قياسات على التغييرات المعرفية بين المشاركين، حيث كشفت الدراسة بأن المجموعة التي أخذت المكسرات بشكل أكبر كانت نتائجم أفضل في اختبارات الذاكرة كحفظ الأسماء أو الكلمات، في حين أن المحموعة التي تناولت مستويات أكبر من زيت الزيتون كانت أفضل في الاختبارات التي تتطلب سرعة التفكير.

وأخيراً قال الباحثون ”بأن نتائجنا تشير إلى المسنين، الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​بزيادة وجبات زيت الزيتون أو المكسرات قد تبطل التدهور المعرفي المرتبط بتقدم السن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com