السعودية تسعى لتخفيض وزن حقيبة الطالب

السعودية تسعى لتخفيض وزن حقيبة الطالب

المصدر: إرم- من ريمون القس

أعلن مسؤول في وزارة التعليم السعودية، أنها تعمل على ألا يزيد وزن حقيبة الطالب في المملكة على 10% من وزن الطالب للمحافظة على سلامته ومعالجة كل ما قد يعرض سلامته للخطر.

وقال وكيل وزارة التعليم، عبد الرحمن البراك، إن دراسة للوزارة أظهرت أن 43.7 % من طلاب المرحلة الابتدائية يحملون حقائب أثقل من 10 % من أوزانهم.

وأوضح أن وزارة التعليم أطلقت، الخميس، تجربة علمية في مجموعة من المدارس الابتدائية بمدينة جدة تحت شعار (نحو حقيبة مدرسية صحية للطالب) تأتي ضمن اهتمام الوزارة ببناء شخصية الطالب بصورة متكاملة، والاهتمام بجميع جوانبها العلمية والتربوية والاجتماعية والصحية، وعلاج كل ما قد يؤثر على النمو السليم للطلاب.

وقال إنه يتم العمل على تخفيف وزن الحقيبة المدرسية للطالب في المرحلة الابتدائية من خلال تخفيف محتوياتها، وذلك بترك الكتب التي لا يحتاج إليها في أثناء اليوم الدراسي في المنزل، وممارسة الطالب للنشاطات التعليمية الصفية في كتاب النشاط وأوراق العمل وإعداد ملف إنجاز لكل طالب يحتوي ما نفذه الطالب، بحيث يحوي هذا الملف جميع النشاطات التعليمية التي يمارسها الطالب.

وأضاف أنه تمت توعية أولياء أمور الطلاب بضرورة اختيار الحقيبة المدرسية ذات المواصفات الجيدة وإشعارهم بتطبيق التجربة.

وتعتزم وزارة التعليم تقويم التجربة الجدية في نهاية العام الدراسي الحالي لتطوير تطبيقها وتلافي بعض الصعوبات التي اعترضت بعض المدارس المطبقة.

وتسعى وزارة التعليم (التربية والتعليم سابقاً) منذ أكثر من سنة إلى إيجاد حل لحقيبة المدرسة الثقيلة التي يعاني منها الطلاب في المملكة الذين يبلغ عددهم أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة بواقع 182.556 طالب وطالبة في مرحلة رياض الأطفال، و2.57.334 طالباً وطالبة في المرحلة الابتدائية، و1.230.557 طالباً وطالبة في المرحلة المتوسطة، و1.214.084 طالباً وطالبة في المرحلة الثانوية، و24.751 طالباً وطالبة في التربية الخاصة، إضافة إلى 51.903 طلاب وطالبات في برنامج تعليم الكبار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com