زيادة الوزن تقلل من الخرف

زيادة الوزن تقلل من الخرف

إرم – كشف بحث بريطاني جديد بأن زيادة الوزن تقلل من خطر الخرف، وقال الباحثون بأن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن أعلى درجة من مخاطر الخرف.

جاء هذا الاستنتاج من قبل الباحثون بعد تحليل قام به الاطباء على حوالي 2 مليون شخص بريطاني تتراوح أعمارهم بين 55 عاماً في المتوسط لمدة تصل إلى عقدين من الزمن.

وأظهرت نتائج التحليل أن الناس الذين يعانون من نقص الوزن معرضون لخطر الخرف أكبر بـ 39٪ من الخرف مقارنة مع الأشخاص الذين يملكون وزناً مثالياً.

ولكن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن كان نسبة تعرضهم للخرف أقل وحصلت على 18٪ من الناس اصحاب الوزن الثالي.

وقال الدكتور نواب كيزيباش احد القائمين على البحث لـ بي بي سي  أن نتائج البحث كانت مفاجئة ، وهي أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة لديهم خطر أقل من الخرف من الأشخصاص الذين يعنون من نقس الوزن.

ولطالما كانت الباحثين في جمعية الزهايمر وأبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة على حد سواء يعملون على تشجيع الناس على ممارسة الرياضة، والتوقف عن التدخين واتباع نظام غذائي متوازن، للمحافظة على صحة أدمغتهم، ولكن هذا البحث عمل على خلط الأوراق.

وقال الدكتور سيمون ريدلي أحد الباحثين في مرض الزهايمر في المملكة المتحدة: أن هذه النتائج الجديدة مثيرة للاهتمام لأنها تظهر تناقضاً مع دراسات سابقة تربط بين السمنة ومخاطر الخرف.

وأضاف ايضاً ”إن نتائج الدراسة الحالية تثير تساؤلات حول العلاقة بين الوزن وخطر الخرف، ومن الواضح بأن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لفهم هذا تماماً“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com