نقص فيتامين ”E“ يسبب تلف المخ

نقص فيتامين ”E“ يسبب تلف المخ

 نيويورك- اكتشف علماء أمريكيون، أن نقص فيتامين ”E“ يمكن أن يسبب تلفًا في خلايا مخ الإنسان، لأن نقص الفيتامين يعمل على تعطيل إمدادات المواد المغذية إلى الدماغ.

كما قال العلماء بأن نقص فيتامين ”E“ بحوالي 30٪ يقلّل من مستويات ”DHA-PC“، وهو مكون من الغشاء الخلوي لخلايا المخ (الخلايا العصبية).

 وتشير الأبحاث السابقة أن مستويات منخفضة من ”DHA-PC“ في البشر ترتبط بارتفاع خطر تطوّر مرض الزهايمر.

بالإضافة إلى ذلك، كان لنقص الفيتامين تأثير على انخفاض مستويات مجموعة هامة من المركبات يطلق عليها ”lysoPLs“  وهي مواد يحتاجها الدماغ لإصلاح الأغشية التالفة فيه.

ويقول المؤلف الرئيس الدكتور ماريت ترابر: ”لا يمكنك بناء منزل من دون المواد اللازمة“ بمعنى أنه  إذا فيتامين ”E“ غير كاف فإن نصف كمية المواد التي يمكن أن تبني وتحافظ على الدماغ لن تصل.

وحسب العلماء، فإنه في الولايات المتحدة، ما يقدر من  96٪ من النساء البالغات و 90٪ من الرجال البالغين يعانون من نقص فيتامين ”E“.

ويذكر الدكتور ترابر أن أبحاثا أخرى أظهرت بأن يمكن تخفيض تطوّر مرض الزهايمر بزيادة تناول فيتامين ”E“.

الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على فيتامين ”E“ من معظم الزيوت في فول الصويا والكانولا والذرة والخضروات وغيرها، وأفضل مصادر الفيتامين هي المكسرات والبذور مثل بذور عباد الشمس واللوز والبندق، كما أن الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والقرنبيط تحتوي أيضا على كميات كبيرة من فيتامين ”E“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com