كيف تتأكد من سلامة دماغك؟

كيف تتأكد من سلامة دماغك؟

اليوم صار من الممكن أن تتأكد بنفسك من صحة دماغك وسلامته عن طريق تمرين بسيط قد يجعلك تكتشف أنك عرضة لأمراض دماغية في المستقبل.

المصدر: إرم – من سماح المغوش

قد تبدو الفكرة غريبة ولكنها مثبتة حقيقة، فاليوم صار بإمكانك أن تتأكد من صحتك الدماغية بعملية بسيطة، فقد أظهرت دراسة جديدة أنه يمكن قياس السلامة الدماغية عن طريق اختبار بسيط يكمن في الوقوف لعشرين ثانية على قدم واحدة.

فمجموعة من الباحثين قاموا بإجراء اختبار على ما يقارب 1400 شخص بالغ بمتوسط عمر يبلغ 67 عاما، حيث طلب منهم الوقوف على قدم واحدة لمدة تصل 60 ثانية وعيونهم مفتوحة، وقد أعطي كل شخص فرصتين للمحاولة بأفضل الأوقات وبعد ذلك تم إجراء بعض الفحوص عليهم كالرنين المغنطيسي وفحوص دماغية.

واستنتج الباحثون أن الأشخاص الذين بذلوا جهودا للوصول إلى 20 ثانية كانت لديهم مشاكل دماغية في الأوعية الصغيرة بشكل طفيف، ورغم ذلك فإن هذه المشاكل تؤدي لأمراض كباركنسون والخرف وهل أمراض لها علاقة بضعف التوازن. في حين أن الأشخاص الذين توازنوا بوقت أقل من 20 ثانية ظهر أنهم الأقل أداء على الصعيد النفسي.

ويرى الدكتور خوسيه بيلر، رئيس قسم علم الأعصاب في مايوود، بأن الاستمرار بالوقوف على ساق واحد يتعلق بثلاث حلقات حسية دماغية، وبما أن الدماغ يسيطر على هذه الدوائر الحسية فإن ضعفها يؤدي إلى فقدان التنسيق الحركي وبالتالي عدم القدرة على التوازن لفترات طويلة مما قد يشير إلى خلل دماغي ناتج عن هذا الضعف.

ويضيف الدكتور ”بيلر“ بأن عدم القدرة على إتمام العشرين ثانية يتطلب استشارة طبية للبحث عن أي خلل دماغي قد يقود لمشاكل معرفية في المستقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com