منوعات

الهند ترصد سلالة جديدة مزدوجة التحور وأقل فاعلية للقاح "كورونا"
تاريخ النشر: 25 مارس 2021 11:37 GMT
تاريخ التحديث: 25 مارس 2021 13:55 GMT

الهند ترصد سلالة جديدة مزدوجة التحور وأقل فاعلية للقاح "كورونا"

كشفت مجموعة من الباحثين في الهند عن سلالة جديدة من فيروس "كورونا" مزدوجة التحور، مشيرين إلى أنها سريعة الانتشار وستجعل اللقاحات أقل فاعلية. واكتشف الباحثون

+A -A
المصدر: إيناس السيد - إرم نيوز

كشفت مجموعة من الباحثين في الهند عن سلالة جديدة من فيروس ”كورونا“ مزدوجة التحور، مشيرين إلى أنها سريعة الانتشار وستجعل اللقاحات أقل فاعلية.

واكتشف الباحثون السلالة الجديدة في عينات بعض المرضى في ولاية ماهاراشترا، وفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وأوضح الباحثون أن السلالة الجديدة تعتبر مزيجا من سلالتين مختلفتين من فيروس Covid ، وهو أمر نادر يحدث عندما يندمج فيروسان معا داخل شخص مصاب.

ومن جانبها، قالت الصحة الهندية: إن السلالة الجديدة تشكل خطرا على المناعة وتسمح بزيادة العدوى، مشيرة إلى أنه -حتى الآن- لم يتم اكتشاف السلالة بأعداد كبيرة.

وتحتوي السلالة الجديدة على طفرتين رئيستين وهما E484Q و L452R، وكلاهما موجود في بروتين spike المسؤول عن تحفيز الفيروس في الخلايا المضيفة داخل المريض والذي يلعب دورا -أيضا- في العدوى والأجسام المضادة.

وعلى الجانب الآخر، كشف علماء بريطانيون أنه لا يوجد دليل -حتى الآن- يشير إلى أن الفيروس متحور وناتج عن سلالتين، إذ قال الدكتور سيمون كلارك، عالم الأحياء الجزيئية في جامعة ”ريدينغ“ البريطانية: إنه من المرجح أن يكون ثمة متغير آخر نتج بشكل عشوائي.

وانتقد كلارك وزارة الصحة الهندية بسبب التقارير التي أشارت إلى أن السلالة قد تكون أكثر عدوى ومقاومة للمناعة، واصفا إياها بالجريئة.

يُذكر أنه تم رصد نسخة هجينة واحدة فقط من فيروس كورونا حتى الآن، في الولايات المتحدة وكانت مزيجا بين نوع ظهر في كينت وسلالة وجدت في كاليفورنيا.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك