منوعات

مصر تعلن بدء تسجيل المواطنين لتلقي لقاح كورونا
تاريخ النشر: 28 فبراير 2021 8:50 GMT
تاريخ التحديث: 28 فبراير 2021 10:30 GMT

مصر تعلن بدء تسجيل المواطنين لتلقي لقاح كورونا

أعلنت مصر، اليوم الأحد، عن فتح باب التسجيل للمواطنين للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، بشكل رسمي، من خلال موقع إلكتروني مخصص لذلك. وقالت وزيرة الصحة والسكان

+A -A
المصدر: أحمد غريب - إرم نيوز

أعلنت مصر، اليوم الأحد، عن فتح باب التسجيل للمواطنين للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، بشكل رسمي، من خلال موقع إلكتروني مخصص لذلك.

وقالت وزيرة الصحة والسكان المصرية، الدكتورة هالة زايد، إنه ”سيتم بدء تسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، بداية من صباح اليوم، على الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدي للجائحة وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين“.

وأوضح مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني، المتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مجاهد، أنه سيتم البدء في تسجيل الفئات المستحقة من مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قسطرة مخية أو طرفية)، بالإضافة إلى عمليات زرع الكلى والكبد.

ولفت مجاهد إلى أن عمليات التسجيل ستتم وفقا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار، وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي، حيث سيتم إرسال رسائل نصية لتلك الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقي اللقاح للتسهيل عليهم في الحصول على اللقاحات.

وأشار مجاهد إلى أنه تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية لتسجيل جميع المواطنين من الفئات المستحقة لمن لا يستطيع التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا.

ونوه مجاهد بأن الموقع سيتاح اليوم للمواطنين من الفئات المستحقة لتسجيل بياناتهم حتى يتم إعطاء الأولوية تلقائيا، وذلك بحسب السن والأمراض المزمنة، كما سيتم إطلاع المواطن على كافة المعلومات الخاصة باللقاح مثل الاختبارات الخاصة ونتائجها، كما يمكن للمواطن الاطلاع على معلومات أكثر تفصيلا مثل الفئات الأكثر عرضة للإصابة والوثيقة الخاصة بالموافقة المستنيرة لتلقي اللقاح.

وتابع مجاهد أنه تم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها، حيث تشمل المجموعات (العاملين فى القطاع الطبي، الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي، وهم أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن).

وأضاف مجاهد أن المواطن يقوم بإدخال البيانات التعريفية مثل الاسم والرقم القومي وبيانات التواصل مثل رقم الهاتف، حيث يتم إرسال رمز التحقق للتأكد من صحة الرقم، ويتم التأكد إذا كان هناك حساب (واتس آب) خاص بالرقم لسهولة التواصل، ثم يتم تحديد المحافظة وأقرب وحدة صحية يرغب المواطن في الحصول على اللقاح بها.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك