هل يستطيع برنامج "كوفاكس" توفير لقاحات "كورونا" للدول النامية فعلا؟
هل يستطيع برنامج "كوفاكس" توفير لقاحات "كورونا" للدول النامية فعلا؟هل يستطيع برنامج "كوفاكس" توفير لقاحات "كورونا" للدول النامية فعلا؟

هل يستطيع برنامج "كوفاكس" توفير لقاحات "كورونا" للدول النامية فعلا؟

تنتظر عشرات البلدان النامية في جميع أنحاء العالم بتوتر، لترى ما إذا كان برنامج كوفاكس سيوفر لقاحات فيروس كورونا التاجي، التي تحتاج إليها لوقف الوباء، بينما بدأت الدول الغنية تمضي قدما في التحصين بالفعل.

أُنشئ برنامج كوفاكس في حزيران يونيو العام الماضي، من قِبل تحالف "جافي" ضد اللقاحات، وهو تحالف يهدف إلى تعزيز إمكانية الحصول على اللقاح في البلدان الفقيرة؛ والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة؛ ومنظمة الصحة العالمية.

ووفقا لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، يهدف البرنامج إلى ضمان التوزيع العالمي العادل للقاحات، في البداية من خلال توفير 2 مليار جرعة للبلدان المشاركة في عام 2021، التي سيذهب ما لا يقل عن ثلثيها مجاناً إلى 92 اقتصاداً من الاقتصادات المنخفضة الدخل.

وعلى الرغم من أن كوفاكس يقول إنه في طريقه إلى تحقيق الهدف، إلا أنه بعد مرور أكثر من شهرين على بدء الدول الغربية في تطعيم سكانها، لم يقدم كوفاكس جرعاته الأولى بعد، تاركا العديد من البلدان النامية دون أي لقاحات تبدأ بها التطعيمات.



وقالت جيني أوتنهوف، مديرة السياسات في حملة "وان" لمكافحة الفقر في العالم: "تخلف برنامج كوفاكس عن الركب العالمي لأنه يفتقر إلى القوة الشرائية للتنافس مع الدول الغنية لشراء اللقاحات.

وفي حين قدمت المملكة المتحدة 21 جرعة لكل 100 مقيم، وقدم الاتحاد الأوروبي 4.2، لم تقدم بنغلاديش سوى 0.02، وميانمار 0.007، وفقا لأحدث البيانات التي جمعتها الصحيفة.

ولم تقدم بلدان أفريقية كثيرة حتى الآن جرعة واحدة.

هذه الفجوة الآخذة في الاتساع هي رمز صارخ للتحديات التي واجهها كوفاكس في محاولة تحويل الدعم النظري لفكرة حملة التطعيم العالمية إلى واقع.

وفي حين دعمت معظم الاقتصادات المتقدمة كوفاكس، تنافست تلك الحكومات نفسها ضده للحصول على إمدادات اللقاحات الشحيحة من المصنعين.

ويقدر المستفيدون من كوفاكس، مثل نيجيريا، طموح البرنامج ولكنهم يتفقون على أنه يكافح لأجل ذلك.

وقال الدكتور فيصل شعيب، مدير الوكالة الوطنية لتطوير الرعاية الصحية الأولية في نيجيريا، وهي البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان في أفريقيا "ندرك أن كوفاكس يبذل قصارى جهده بينما تقوم الدول الغنية باقتناص اللقاحات".

وأبدت سمية سواميناثان، رئيسة علماء منظمة الصحة العالمية، ثقتها في أن كوفاكس سيفي بوعوده، ولكنها قالت إنه من الواضح أن الجرعات الأولية ستكون "محدودة" بسبب المنافسة العالمية على الإمدادات الشحيحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com