باحثون يتوصلون إلى وسيلة تخفض خطر فشل القلب بعد النوبة
باحثون يتوصلون إلى وسيلة تخفض خطر فشل القلب بعد النوبةباحثون يتوصلون إلى وسيلة تخفض خطر فشل القلب بعد النوبة

باحثون يتوصلون إلى وسيلة تخفض خطر فشل القلب بعد النوبة

توصل باحثون أمريكيون، مؤخرًا، إلى وسيلة تفتح باب الأمل لخفض خطر فشل القلب نتيجة النوبة القلبية، ويخفض بالتالي خطر الوفاة.

وقالت مجلة "نوريدج" الأسترالية للعلوم: إن فريقا من كلية "بايلور" للطب في ولاية تكساس الأمريكية، وجدوا أن "تحفيز مُنشط مستقبل ستيرويد يدعى SRC-3 بواسطة جزيء يُعرف بـ MCB-613 بعد النوبة، يساعد في منع تلف أنسجة القلب، بجانب إصلاح الأنسجة المتضررة والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل القلب".

واختبر الباحثون الوسيلة على الفئران، وكشفت النتائج فعالية الجزيء في خفض ما تخلفه النوبة من أضرار بجانب تعزيز إصلاح الأنسجة التالفة وذلك في غضون ساعات بعد النوبة، الأمر الذي يثبط عملية الإصابة بفشل أو قصور القلب.

وتعد هذه النتائج واعدة للغاية، إذ يوضح الباحثون أن "عائلة SRC تعتبر مسؤولة عن مشاكل وتلف الخلايا أثناء عملية نمو الأنسجة، سواء كانت طبيعية أو ذات خلل، وهو ما يؤدي إلى تلف الأنسجة وزيادة الالتهاب بجانب انخفاض وانحدار تدريجي في وظائف القلب".

وتشير النتائج أيضا إلى أن "الجزيء MCB-613 يعمل بشكل مباشر على إصلاح وتجديد أنسجة القلب بعد نوبة قلبية حادة، مما يفتح باب الأمل أمام تطوير علاجات تستهدف مضاعفات النوبة، وتطور أمراض القلب المزمنة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com