بعد ضغوط ترامب.. خبراء أمريكيون يحذرون من مخاطر التعجيل بطرح لقاح كورونا
بعد ضغوط ترامب.. خبراء أمريكيون يحذرون من مخاطر التعجيل بطرح لقاح كورونابعد ضغوط ترامب.. خبراء أمريكيون يحذرون من مخاطر التعجيل بطرح لقاح كورونا

بعد ضغوط ترامب.. خبراء أمريكيون يحذرون من مخاطر التعجيل بطرح لقاح كورونا

حذر كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة من أن توزيع لقاح كوفيد-19 بموجب إرشادات الاستخدام الطارئ الخاصة قبل ثبوت أنه آمن وفعال في تجارب كبرى فكرة سيئة قد يكون لها تأثير شديد على اختبار اللقاحات الأخرى.

وعبر علماء وخبراء في مجال الصحة عن قلقهم من أن الرئيس دونالد ترامب سيضغط على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لطرح لقاح قبل تشرين الثاني/نوفمبر لتعزيز فرص إعادة انتخابه.

وامتنع أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، عن التعليق على الرئيس، لكنه قال إن ثمة مخاطر للتعجيل بطرح لقاح رغم الحاجة الملحة.

الاستخدام الطارئ

وقال فاوتشي لـ "رويترز": "الشيء الوحيد الذي لا ترغب في رؤيته هو حصول لقاح على ترخيص الاستخدام الطارئ قبل أن يكون لديك إشارة على الكفاءة".

وتابع قائلا: "أحد المخاطر المحتملة إذا طرحت اللقاح قبل الأوان هو أنه سيجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، على اللقاحات الأخرى تسجيل الناس في تجربتها".

وأثار ترامب المخاوف من تسييس عملية الموافقة التنظيمية بإعلانه يوم الأحد السماح بالاستخدام الطارئ لبلازما المتعافين من مرض كوفيد-19 لعلاج المرضى الحاليين قبل تقييم فوائدها في تجارب إكلينيكية عشوائية.

وقال ترامب على تويتر يوم السبت إن عناصر "الدولة العميقة" في إدارة الغذاء والدواء تؤخر التقدم في الأدوية واللقاحات إلى ما بعد انتخابات الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني من أجل الإضرار بمحاولة إعادة انتخابه.

ويُنظر إلى اللقاحات الآمنة والفعالة على أنها ضرورية لوضع نهاية للوباء الذي أودى بحياة أكثر من 800 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، بينهم ما يربو على 177 ألفا في الولايات المتحدة.



اللقاح الآمن

لكن خبراء اللقاحات يخشون أن يمارس البيت الأبيض ضغوطا على إدارة الغذاء والدواء لطرح لقاح عبر ترخيص الاستخدام الطارئ قبل أن يتم اختباره بالكامل، وهو مسار لم يتم استخدامه مطلقا للموافقة على لقاح مخصص للاستخدام على نطاق واسع.

وقال الدكتور بيتر هوتيز، خبير الأمراض المعدية والباحث في مجال اللقاحات في كلية بايلور للطب "أشعر بقلق بالغ إزاء استخدام آلية ترخيص الاستخدام الطارئ لشيء مثل اللقاح. الأمر مختلف تماما عن العلاج بالبلازما".

وقال فاوتشي إن إرشادات إدارة الغذاء والدواء بشأن اللقاحات، للحصول على موافقة كاملة ولآلية ترخيص الاستخدام الطارئ، تتطلب بوضوح إثبات أن اللقاحات آمنة وفعالة.

وأضاف أن آلية ترخيص الاستخدام الطارئ تستخدم عادة لمنتجات "تشخيص ومنع وعلاج الأمراض الخطيرة أو التي تهدد الحياة حيث تفوق الفوائد المعروفة المخاطر المحتملة للمنتج".

وقال فاوتشي: "بالنسبة لي، هناك أهمية بالغة أن تُظهر بشكل قاطع أن اللقاح آمن وفعال.. نأمل ألا يتعارض شيء مع الإثبات الكامل أن اللقاح آمن وفعال".



الدولة العميقة وتأجيل اللقاح

قال الدكتور ستيفن هان مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن الإدارة ليست مكونة من عناصر "الدولة العميقة" التي تحاول تأجيل لقاح لفيروس كورونا كما أشار الرئيس دونالد ترامب.

وقال هان إنه على ثقة تامة من أن العاملين في إدارة الغذاء والدواء يركزون على مصلحة الشعب الأمريكي فحسب.

واتهم ترامب يوم السبت أعضاء من "الدولة العميقة" في إدارة الغذاء والدواء، دون تقديم دليل، بالعمل على إبطاء اختبارات لقاحات كوفيد-19 وتأخيرها إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني.



ضغوط سياسية

وقال هان لـ "رويترز ": "لم أشهد أي شيء أعتبره ‘الدولة العميقة‘ في إدارة الغذاء والدواء".

وأضاف هان أن لديه علاقة قوية مع ترامب، الجمهوري الذي تضاءلت فرص إعادة انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر بسبب السخط العام على طريقة تعامله مع جائحة فيروس كورونا.

وأردف قائلا: "أتمتع بعلاقة جيدة للغاية مع الرئيس وناقشت معه قراراتنا، وأشعر براحة كبيرة وما زلت أشعر بالراحة تجاه تلك العلاقة".

وأوضح هان أن قرار إدارة الغذاء والدواء السماح بعلاج مرضى فيروس كورونا باستخدام بلازما دم المتعافين لم يتم بسبب الضغط السياسي، وقال إنه لن يسمح لضغط من هذا القبيل بالتأثير على قرار متعلق بلقاح كوفيد-19 في المستقبل.

وقال: "لن أشارك في أي قرار في إدارة الغذاء والدواء يتم اتخاذه استنادا إلى أي شيء آخر غير البيانات والعلم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com