ابتكار اختبار يحدد خصوبة المرأة من شعرها‎‎
ابتكار اختبار يحدد خصوبة المرأة من شعرها‎‎ابتكار اختبار يحدد خصوبة المرأة من شعرها‎‎

ابتكار اختبار يحدد خصوبة المرأة من شعرها‎‎

ابتكرت مجموعة من العلماء الأمريكيين والإسبان، اختبارا جديدا بسيطا، يمكنه تحديد خصوبة المرأة من خلال عينة من شعرها.

ويحلل الاختبار مستويات هرمونات الخصوبة في شعر المرأة؛ لتحديد عدد البويضات المتبقية لديها.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ابتكر الباحثون الاختبار بعد التوصل لعلاقة بين مستويات هرمون (AMH) في الشعر، وعدد البويضات المتبقية لدى المرأة.

وبحسب العلماء، يتم إنتاج هرمون AMH داخل مبيض المرأة، ويشير إلى احتياطيات بويضاتها والخصوبة المستقبلية المترتبة على ذلك، ويندمج هذا الهرمون في الشعر قبل أن يصل إلى سطح الجلد.

وعند مقارنة فعالية اختبار الشعر بعينات الدم، والتي تعتبر الطريقة الأكثر شيوعا لقياس هرمونات الخصوبة، وجد الباحثون أن الاختبار الجديد بنفس الدقة، ولكن الخبراء يعتقدون أن النساء قد يكنّ أكثر ميلا لاختبار الشعر؛ لأنه لا يتضمن إبرا أو إجراءات غازية مؤلمة.

ويمكن إجراء الاختبار دون زيارة العيادة، عن طريق إرسال عينة شعر من خلال البريد، مما يجعل هذا النوع من الاختبار أرخص ومتاحا لمجموعة واسعة من النساء.

ووجد الباحثون أن الهرمونات تتراكم في جذور الشعر على مدى أشهر، في حين أن مستويات الهرمونات في الدم يمكن أن تتغير على مدار ساعات، مما يعني أن اختبار الشعر قد يكون أكثر موثوقية.

وقال سارتاك ساواركار من شركة التكنولوجيا الصحية الأمريكية ميد انسرز، الذي قدم بحثه على الإنترنت في الاجتماع السنوي الـ 36 للجمعية الأوروبية: "الشعر وسيط يحمل المؤشرات الحيوية المتراكمة لعدة أسابيع، في حين يحمل الدم إشارات تمثل المستويات الحالية فقط".

وشرح: "في حين أن مستويات الهرمون في الدم يمكن أن تتقلب بسرعة استجابة للمحفزات، يحتفظ الشعر بمقاييس أكثر استقرارا لمستويات الهرمون لعدة أسابيع، مما يرجح أن يكون اختبار الشعر الجديد أكثر دقة من اختبارات الدم".

وقال تيم تشايلد، المدير الطبي في أوكسفورد للخصوبة: "هذه الدراسة مثيرة للاهتمام للغاية؛ لأنها تشير إلى أنه يمكن قياس AMH بشكل موثوق من عينات الشعر على عكس النهج القياسي لاختبار الدم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com