كيف تعالج النزلات المعوية والتسمم الغذائي بالغذاء؟
كيف تعالج النزلات المعوية والتسمم الغذائي بالغذاء؟كيف تعالج النزلات المعوية والتسمم الغذائي بالغذاء؟

كيف تعالج النزلات المعوية والتسمم الغذائي بالغذاء؟

يحدث التسمم الغذائي بعد تناول الأطعمة الملوثة أو إعادة تسخين بقايا الطعام أو تناول طعام قديم، وهي حالة طبية شائعة، وعلى الرغم من أنها عادة ما تختفي بسرعة، إلا أنها تسبب ألما شديدا.

وتعتبر النزلات المعوية تسمما غذائيا بأغذية ملوثة بأنواع مختلفة من البكتيريا والسموم التي تنتجها هذه الكائنات أو الفيروسات أو الطفيليات.

ويمكن أن تبدأ أعراض التسمم الغذائي بعد بضع ساعات فقط من تناول الطعام الملوث، كما يمكن أن تحدث بعد بضعة أيام أو حتى أسابيع، وتشمل الأعراض الرئيسية ما يلي: الغثيان، التقيؤ، القشعريرة، الإسهال، الحمى، تقلصات المعدة، فقدان الشهية.

وفيما يلي أفضل الأطعمة والمشروبات إذا كان لديك تسمم غذائي أو نزلة معوية:



عصير التفاح

يعد عصير التفاح مشروبا رائعا لتهدئة المعدة، ويحتوي العصير على ألياف أقل، ويجب التقليل من تناول الألياف عند التسمم الغذائي.



شاي الزنجبيل أو النعناع

وجدت الدراسات أن كوبًا من شاي الأعشاب المفضل يكون مفيدا في التغلب على الآثار السيئة للتسمم الغذائي. ويعتقد أن شاي الزنجبيل والنعناع يقللان أيضًا من الغثيان وآلام المعدة.



أطعمة غنية بالماء

بما أن التسمم الغذائي يسبب الجفاف الشديد للجسم، فمن المهم محاولة الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الماء، وبالإضافة إلى المشروبات المتنوعة، ستساعد الأطعمة الغنية بالماء أيضًا في السيطرة على الأمر.

وبمجرد أن تبدأ بتناول الطعام مرة أخرى، فإن الكرفس والطماطم والباذنجان والفجل والفراولة والخيار الواضح والبطيخ من الخيارات الجيدة.

تحتوي جميع هذه الفواكه والخضراوات على حوالي 80-95 % من الماء، كما أنها مليئة بالسكريات الطبيعية والفيتامينات المهمة، مثل فيتامين أ ، ب ، ج ، والمعادن ، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com