منوعات

السعودية .. عقوبات جديدة لمخالفي إجراءات "كورونا" في القطاع الحكومي
تاريخ النشر: 28 يونيو 2020 12:45 GMT
تاريخ التحديث: 28 يونيو 2020 14:40 GMT

السعودية .. عقوبات جديدة لمخالفي إجراءات "كورونا" في القطاع الحكومي

أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في السعودية، اليوم الأحد، لائحة عقوبات جديدة على موظفي القطاع العام الحكومي الذين يخالفون الإجراءات الوقائية

+A -A
المصدر: الرياض – إرم نيوز

أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في السعودية، اليوم الأحد، لائحة عقوبات جديدة على موظفي القطاع العام الحكومي الذين يخالفون الإجراءات الوقائية المتبعة من فيروس كورونا المستجد، تضمنت الخصم من رواتبهم وحرمانهم من العلاوة السنوية.

وقسَّمت وثيقة المخالفات الإدارية الجديدة التي أصدرتها الوزارة، الموظفين إلى فئتين؛ الأولى تشمل شاغلي المراتب العاشرة وما دونها أو ما يعادلها، والثانية تشمل شاغلي المراتب الحادية عشرة وما فوقها أو ما يعادلها.

ويواجه موظفو الفئة الأولى عند مخالفتهم لإجراءات الوقاية من كورونا، تسلسلا في العقوبات، تبدأ بالإنذار أول مرة، ثم اللوم عند تكرار المخالفة، ثم الخصم من الراتب بما لا يتجاوز صافي راتب ثلاثة أشهر، على ألا يتجاوز المخصوم شهريا ثلث صافي الراتب الشهري عند المخالفة للمرة الثالثة، ثم الحرمان من علاوة دورية واحدة في المخالفة الرابعة.

وتم اختصار ذلك التسلسل لموظفي الفئة الثانية، حيث سيواجهون اللوم عند مخالفة إجراءات الوقاية من كورونا، ثم يتم حرمانهم من علاوة دورية واحدة عند ارتكاب المخالفة الثانية.

وستطبق اللائحة الجديدة على الموظفين المشمولين بنظام الخدمة المدنية ونظام تأديب الموظفين، وتستهدف الحد من انتشار فيروس كورونا سريع العدوى.

ولن تمنع العقوبات الإدارية الجديدة، من إحالة الموظف المخالف إلى جهات الاختصاص في حال كانت المخالفة تستحق عقوبات أخرى وفقا للأنظمة والقرارات ذات العلاقة، حيث سيتم ضبط وإحالة المخالفة للجهات الأمنية لإيقاع الجزاء النظامي وقدره ألف ريال عن كل مخالفة مع مضاعفة الغرامة عن تكرار المخالفة.

وتفرض السعودية شروطا في كل قطاع، بما في ذلك قطاع العمل الحكومي، يتضمن إجراءات وقائية بينها ارتداء كمامات الوجه والتباعد والحفاظ على النظافة الشخصية وإجراءات التعقيم الدوري.

وتعول الرياض على تلك الإجراءات في الحد من تفشي الفيروس بنسب كبيرة في البلاد بعد أن أنهت المملكة إغلاقات واسعة شملت التعليم والعمل وفرض حظر للتجول في الأشهر الماضية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك