علماء يحلون لغز رسم الدماغ للعلاقات بين البشر
علماء يحلون لغز رسم الدماغ للعلاقات بين البشرعلماء يحلون لغز رسم الدماغ للعلاقات بين البشر

علماء يحلون لغز رسم الدماغ للعلاقات بين البشر

كشف علماء أمريكيون أن النشاط العصبي في دماغ الإنسان يظهر ما إذا كان الشخص يعاني من الوحدة أو أنه شخص اجتماعي.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الاجتماعيين يظهرون علامات مماثلة لنشاط الدماغ عندما يفكرون في أنفسهم وأصدقائهم، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وعلى الجانب الآخر، يظهر الأشخاص المنعزلون نشاط دماغ مختلفًا، ما يؤدي إلى أنماط نشاط أكثر اختلافا عندما يفكرون في أنفسهم والآخرين.

ورغم أن التواصل الاجتماعي مع الآخرين أمر بالغ الأهمية لسلامة الإنسان العقلية والجسدية، إلا أن كيفية رسم الدماغ للعلاقات مع الآخرين كان لغزا لفترة طويلة.

ولذلك، استخدم الباحثون عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لتسجيل نشاط الدماغ في أثناء تفكير الأشخاص في أنفسهم والآخرين، حيث يقوم بقياس نشاط الدماغ عن طريق الكشف عن التغييرات المرتبطة بتدفق الدم.

ودرس الباحثون بشكل خاص ما يعرف بـ"القشرة الأمام جبهية"، وهي منطقة في الدماغ ترتبط بتمثيل الذات أو كيف نرى أنفسنا.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج جديدة حول كيفية رسم الدماغ لروابطنا الاجتماعية وتصوراتنا للأصدقاء.

ومن جانبه، قالت ميغان ل. ماير، أستاذ مساعد في مختبر دارتموث الاجتماعي لعلم الأعصاب في هانوفر: "إذا كان هناك طابع للنشاط العصبي يعكس تمثيل الذات ويعكس تمثيل الأشخاص القريبين، فإن علامات النشاط العصبي ستبدو متشابهة إلى حد كبير، وهو على العكس بالنسبة للأشخاص المنعزلين".

تضمنت الدراسة 50 طالبا جامعيا وأعضاء من المجتمع تتراوح أعمارهم بين 18 و 47، وقبل التوجه إلى جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، طلب من المشاركين تسمية وترتيب خمسة من الأشخاص الأقرب له مع خمسة من معارفه.

أثناء الفحص، تم تسجيل نشاط الدماغ لدى المشاركين أثناء التفكير في أنفسهم، والأصدقاء المقربين والمعارف والمشاهير في أوقات مختلفة، ثم طلب منهم تقييم السمة التي تصف الأشخاص على مقياس من واحد إلى أربعة، بالإضافة إلى درجة قربهم.

وتبين أن الدماغ يقسم الأشخاص إلى ثلاث فئات مختلفة؛ وهي الذات وشبكة اجتماعية خاصة بهم وأشخاص مشهورون.

وتوصل فريق البحث إلى أن جودة حياتنا الاجتماعية قد تعتمد على الخرائط الشخصية التي نحملها في أدمغتنا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com