دراسة طبية تظهر تضرر مشيمة الحوامل المصابات بفيروس كورونا
دراسة طبية تظهر تضرر مشيمة الحوامل المصابات بفيروس كورونادراسة طبية تظهر تضرر مشيمة الحوامل المصابات بفيروس كورونا

دراسة طبية تظهر تضرر مشيمة الحوامل المصابات بفيروس كورونا

قال باحثون أمس الجمعة إن دلائل أظهرت تضرر مشيمات 16 امرأة حاملا ثبتت إصابتهن بمرض كوفيد-19 خلال اختبارات عادية في مستشفى بشيكاغو، ما يشير إلى أن النساء المصابات بفيروس كورونا ربما يحتجن لمتابعة دقيقة خلال الحمل.

ووضعت 15 امرأة منهن أطفالا أصحاء في حين أجهضت واحدة. وأثبتت الاختبارات عدم إصابة أي من الأطفال الأحياء بكوفيد-19، وهو المرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

ووجدت الدراسة التي نشرتها دورية علم الأمراض السريرية الأمريكية، أن 12 من هؤلاء النساء أو 80% منهن كن مصابات بنوع من الإصابة التي يمكن أن تعرقل تدفق الدم من الأم إلى الجنين، ما يسمى سوء تدفق الأوعية الدموية.

وكانت ست منهن أو 40% مصابات بجلطات دموية في المشيمة. وأظهرت مجموعة مقارنة تاريخية وجود سوء تدفق الأوعية الدموية لدى 55% من المريضات وجلطات دموية في المشيمة في 9% من الحالات.

وضم البحث نساء وضعن مواليد في مستشفى نورث وسترن برنتيس للنساء في ما بين 15 آذار/ مارس والخامس من أيار/ مايو.

وقال الطبيب جيفري جولدشتين، أخصائي علم الأمراض بالمستشفى ومعد الدراسة: "هذه النتائج تدعم احتمال أن هناك شيئا ما في فيروس كورونا يكوّن جلطات، وذلك يحدث في المشيمة".

وأضاف أن "المشكلات الخاصة بتدفق الدم من المشيمة قد تؤدي إلى عرقلة نمو الجنين وانخفاض مستويات السائل المحيط به، بل وإلى وفاة الجنين".

وتوجد تقارير عن حدوث جلطات دموية في المرضي البالغين المصابين بكوفيد-19 تؤدي إلى جلطات دماغية.

ولكن في هذه الدراسة، لم يكن على ما يبدو أي من الأطفال الأحياء الخمسة عشر يعاني من أي مشكلات صحية.

وقال جولدشتين إن "من المنطقي مواصلة متابعة الأطفال المولودين لأمهات مصابات بفيروس كورونا لتحديد ما إذا كانوا يواجهون أي مشكلات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com