كيف أثر وباء "كورونا" على تجارة المخدرات في العالم؟
كيف أثر وباء "كورونا" على تجارة المخدرات في العالم؟كيف أثر وباء "كورونا" على تجارة المخدرات في العالم؟

كيف أثر وباء "كورونا" على تجارة المخدرات في العالم؟

ذكر تقرير للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن الشلل الحاصل في وسائل النقل الدولية، يربك تجارة المخدرات عبر العالم.
وسجل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في فيينا، ارتفاعا في استعمال الطرق البحرية، خصوصا من طرف تجار المخدرات من أمريكا الجنوبية في اتجاه أوروبا.
واعتبر التقرير أن "إغلاق أفغانستان حدودها في وجه المسافرين من إيران، وتقييد باكستان حرية التنقل في داخل البلاد، سيؤثران لا محالة على جمع محاصيل الخشخاش في وقتها، بين مارس ويوليو، وبالتالي إعاقة إنتاج المواد الأفيونية؛ لأن 90 % من الخشخاش المزروع لأغراض غير قانونية يوجد في أفغانستان".
وقال: "تراجعت زراعة الكوكايين في كولومبيا بسبب نقص الوقود،أما في بوليفيا فالسلطات هي التي تراقب زراعة أوراق الكوكا، وهناك إشارات لارتفاع الطلب على القنب الهندي؛ ما قد يكثف أنشطة التهريب بين شمال أفريقيا وأوروبا".

كما رأى التقرير أن "تراجع العرض فيما يخص مادة الهيروين في كل من أوروبا و جنوب غرب آسيا و أمريكا الشمالية، قد يدفع المدمنين لخطر الجرعة الزائدة، أو التحاقن المشترك، وهو من نواقل العدوى الفيروسية، وقد يدفعهم إلى العودة لاستهلاك المواد الضارة المنتجة محليا، وقد لوحظ ارتفاع في أثمان الأدوية البديلة".
وتوقع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "الأسوأ"؛ بسبب الصعوبات الاقتصادية، التي ستدفع البلدان لا محالة إلى تقليص ميزانيتها المخصصة لمحاربة المخدرات.
ولاحظ أن "مجموعات من تجار المخدرات يكيفون استراتيجيتهم، فبعضهم بدأ يستغل الوضعية لتقوية صورته أمام الشعب، بتقديم خدمات خصوصا للأشخاص الضعفاء، والهدف من ذلك خلق فرص على المدى البعيد".
ويبدو أن التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا "لديها القدرة على أن تؤدي إلى تحول دائم وعميق في أسواق المخدرات"، حسب التقرير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com