منوعات

جونسون: المملكة المتحدة "تخطت ذروة" وباء كورونا
تاريخ النشر: 30 أبريل 2020 16:27 GMT
تاريخ التحديث: 30 أبريل 2020 18:33 GMT

جونسون: المملكة المتحدة "تخطت ذروة" وباء كورونا

أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الخميس، أن بريطانيا، ثاني بلد أكثر تضررًا بفيروس كورونا المستجد في أوروبا، مع 26711 وفاة "تخطت ذروة" تفشي الوباء الذي بدا يتراجع. وقال خلال المؤتمر الصحافي اليومي للحكومة: "لقد تخطينا ذروة تفشي الوباء"، مضيفًا "نحن نتجه نزولًا".

+A -A
المصدر: ا ف ب

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس، أن بريطانيا، ثاني بلد أكثر تضررا بفيروس كورونا المستجد في أوروبا مع 26711 وفاة ”تخطت ذروة“ تفشي الوباء الذي بدا يتراجع.

وقال خلال المؤتمر الصحفي اليومي للحكومة ”لقد تخطينا ذروة“ تفشي الوباء، مضيفا ”نحن نتجه نزولاً“.

وهذا المؤتمر هو الأول لجونسون منذ تعافيه من الإصابة بكورونا، وعقد في أجواء مشحونة.

واتهم جونسون بالتأخر في اتخاذ قرار فرض تدابير العزل، التي طبقت اعتبارا من 23 آذار/مارس، وبات يخضع لضغوط ليكشف كيف ومتى ستخرج البلاد من العزل. لكنه يظهر حذرا حيال هذا الأمر.

وقارن الوضع بالمرور ”في نفق ضخم تحت جبال الألب… بات في إمكاننا رؤية الضوء والسهول أمامنا“.

وأضاف ”من الأساسي بالتالي ألا نفقد السيطرة ونتجه بقوة نحو جبل ثان أعلى“، ملمحا إلى ارتفاع محتمل للإصابات.

ووعد جونسون بكشف ”خارطة طريق“ الأسبوع المقبل ليشرح كيف تنوي الحكومة انعاش الاقتصاد وإعادة فتح المدارس والسماح بعودة البريطانيين إلى عملهم.

لكنه عاد ليؤكد أن بريطانيا لا يزال أمامها طريق طويل لزيادة عدد فحوص فيروس كورونا التي تجريها، لأن الحكومة لا تزال بعيدة عن هدفها للفحوص اليومية.

وانقضت اليوم الخميس مهلة لبريطانيا كي تحقق هدف إجراء 100 ألف فحص يوميا. وأظهرت أحدث الأرقام أن 81611 فحصا أجريت يوم الأربعاء. ومن المتوقع نشر أرقام اليوم الخميس ويوم الجمعة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك