تطورات انتشار "كورونا" ..نصف العالم في الحجر ووفيات قياسية بأمريكا
تطورات انتشار "كورونا" ..نصف العالم في الحجر ووفيات قياسية بأمريكاتطورات انتشار "كورونا" ..نصف العالم في الحجر ووفيات قياسية بأمريكا

تطورات انتشار "كورونا" ..نصف العالم في الحجر ووفيات قياسية بأمريكا

سجلت التطورات الأخيرة لتفشي وباء كوفيد-19 أرقاما كارثية في العالم وخصوصا في الولايات المتحدة التي شهدت 1480 وفاة في يوم واحد.

وبحسب أرقام وضعت استنادًا إلى مصادر رسمية حتى الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم مليونا و82 ألفًا و470  شخصًا، توفي منهم 57 ألفًا و474، في 188 بلدًا ومنطقة.

وفي الوقت نفسه، بلغ عدد الوفيات في إيطاليا 14 ألفًا و681، وفي إسبانيا عشرة آلاف و935، وفي الولايات المتحدة 6699 ، وفرنسا 6507 ، وفي بريطانيا أكثر من 3600.

وأعلنت جامعة جونز هوبكينز التي تعد مرجعًا وفاة 1480 شخصًا في الولايات المتحدة في الساعات الـ24 الأخيرة، في أكبر حصيلة يومية سجلت في بلد منذ ظهور الوباء في الصين في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وبذلك ارتفعت حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة إلى 7406.

  نقص في المواد الغذائية  

تقول الأمم المتحدة إن الوباء العالمي يهدد بنقص في المواد الغذائية لمئات الملايين من الأشخاص معظمهم في أفريقيا ويعتمدون على استيراد الأغذية وعلى التصدير لتسديد ثمنها.

  بطالة وركود

قال البنك الآسيوي للتنمية إن الوباء العالمي يمكن أن يكلف الاقتصاد العالمي بين ألفين وأربعة آلاف مليار دولار، أي ما بين 2,3 % و4,8 % من إجمالي الناتج الداخلي العالمي.

وتأثر الاقتصاد الأمريكي في آذار/مارس الماضي بالتبعات الأولى للأزمة مع ارتفاع معدل البطالة إلى 4,4 % وتدمير 701 ألف وظيفة، بحسب وزارة العمل الأمريكية.

ودخلت أمريكا اللاتينية مرحلة "ركود عميق" اقتصاديا على حد قول إحدى الوكالات التابعة للأمم المتحدة.

 نصف البشرية في الحجر  

دعي 3,9 مليار نسمة، أي نحو نصف سكان العالم، إلى البقاء في منازلهم أو أجبروا على ذلك للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد في تسعين بلدًا ومنطقة.

وانضمت تايلاند إلى مجموعة البلدان التي فرضت ذلك بإعلانها أمس الجمعة حظرًا ليليًا للتجول.

من جهتها، ستغلق سنغافورة المدارس والشركات وطلبت من السكان البقاء في بيوتهم.

 وأعلنت تركيا فرض حجر صحي على الذين تقل أعمارهم عن عشرين عامًا، وعزلت مدنها الكبرى، ويخضع الذين تجاوزوا الخامسة والستين من العمر لحجر إلزامي فرض من قبل.

وفي الغابون، أعلن الرئيس علي بونغو أونديمبا فرض حجر "في الأيام المقبلة" على العاصمة ليبرفيل التي تضم نحو مليوني نسمة.

وفي كندا، نشر الجيش في شمال مقاطعة كيبيك لوقف انتشار الفيروس في قرى السكان الأصليين حيث سجلت إصابتان.

  احتمال انتقال الفيروس بالهواء

في الولايات المتحدة، تحدث أنطوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية ومستشار الرئيس دونالد ترامب حول الوباء، عن معلومات تشير إلى أن "الفيروس يمكن أن ينتقل في الواقع خلال تبادل الأحاديث وليس فقط عندما يقوم المصابون بالعطس أو السعال".

وأعلن ترامب بعيد ذلك أن السلطات الصحية تنصح الأمريكيين بتغطية وجوههم عندما يخرجون من بيوتهم.

وشدد ترامب على أن هذا القرار لمركز مراقبة الأمراض والوقاية منها، السلطة الصحية في الولايات المتحدة، هو "مجرد توصية".

 مستشفيات ميدانية  

فتح مستشفى ميداني واسع في مركز للمؤتمرات في لندن يضم 500 سرير، وقد تصل طاقته إلى أربعة آلاف سرير، أي ما يعادل عشرة مستشفيات تقليدية.

وفي الولايات المتحدة، يجري إعداد آلاف الأسرة الطبية في مراكز للمؤتمرات وصالات رياضية ومواقف للسيارات.

  "مصادرة" طلبية للأقنعة الطبية  

أعلنت السلطات الألمانية أن طلبية من مئتي ألف قناع واق مرسلة إلى شرطة برلين "تمت مصادرتها" في بانكوك، مؤكدة أنها تشتبه بتدخل أمريكي.

وكان رؤساء مناطق فرنسية اتهموا الأمريكيين بحرمانهم من أقنعة صحية تعهدت الصين ببيعها لفرنسا، لكن واشنطن نفت أي تدخل للدولة الفيدرالية.

  أمل

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن المعطيات الرسمية الأخيرة تشير إلى "بعض الأمل"، لكنها رأت أن تخفيفًا في إجراءات العزل سابق لأوانه.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه يتوقع "الأسوأ" في الدول التي تشهد نزاعات، وكرر مجددًا دعوته إلى وقف لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم.

  كلمة للملكة إليزابيث الثانية  

ستوجه ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية إلى مواطنيها رابع كلمة استثنائية لها خلال سنوات حكمها الثمانية والستين.

  تكريم وطني في الصين  

وقفت الصين صباح اليوم السبت ثلاث دقائق تأمل تكريمًا لأرواح 3326 شخصًا توفوا بمرض كوفيد-19 على أراضيها.

 مشاورات فرنسية إفريقية  

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة عشر دول إفريقية عقدوا أمس الجمعة مؤتمرًا هاتفيًا لمناقشة الرد الصحي والاقتصادي على وباء فيروس كورونا المستجد في إفريقيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com