ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق ولبنان وتونس
ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق ولبنان وتونسارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق ولبنان وتونس

ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق ولبنان وتونس

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا، يوم الاثنين، في كل من العراق ولبنان وتونس، وسط إجراءات مشددة تتخذها هذه الدول للحد من انتشار الفيروس على أراضيها.

وقالت وزارة الصحة العراقية، في بيان لها يوم الاثنين، إنه "تم تشخيص 33 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد في عموم العراق، كما تم تسجيل 3 وفيات جديدة في بغداد والبصرة وديالى، كما تم تسجيل 5 حالات شفاء تام جديدة، في بغداد وميسان وكربلاء".

وأضافت وزارة الصحة العراقية أن "مجموع الإصابات المشخصة في العراق، أصبحت 266، كما أن هناك 62 حالة شفاء و23 حالة وفاة".

وشددت على "ضرورة تطبيق إرشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات وتنفيذ قرار حظر التجوال".

واتخذ العراق إجراءات تصاعدية للحد من تفشي الفيروس، وصولا إلى فرض حظر التجوال في عموم البلاد حتى الـ 28 من مارس/آذار الجاري.

كما علقت السلطات دوام المدارس والجامعات، وقررت إغلاق الأماكن العامة كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، فضلا عن تعليق كامل للرحلات الجوية.

وكذلك حظرت دخول الوافدين الأجانب من 13 دولة، ومنعت مواطنيها من السفر إليها، وهي: الصين، وإيران، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، وسنغافورة، وإيطاليا، والكويت، والبحرين، وفرنسا، وإسبانيا، وألمانيا، وقطر.

وفي لبنان، سجلت البلاد، يوم الاثنين، 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 256.

وأشارت وزارة الصحة اللبنانية، إلى أن هناك -أيضا- 11 حالة من مختبرات غير معتمدة من قبل الوزارة، وهي تحتاج لإعادة التأكيد في مستشفى الحريري.

من جانبه، أكد وزير الصحة التونسي، عبداللطيف المكي، يوم الاثنين، تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين في تونس إلى 85 حالة.

وقال الوزير في تصريحات للإذاعة التونسية الرسمية، إنه تم منع الدخول والخروج من المناطق التي صنفت كبؤر لتفشي فيروس كورونا.

وأوضح الوزير أنه تم رصد سلسلة عدوى أفقية (إصابات مجهولة المصدر من أشخاص لم يسافروا ولم يخالطوا مسافرين قادمين من بلدان موبوءة)، وإغلاق هذه الأماكن بهدف تتبع الحالات المسجلة، والقيام بالأبحاث الوبائية ومحاصرة الفيروس.

ودعا الوزير سكان هذه المناطق إلى ملازمة منازلهم، والحذر والتقيد بقرار الحجر الصحي وذلك لحمايتهم.

وكان مدير عام الرعاية الصحية في وزارة الصحة، شكري بن حمودة، أعلن في وقت سابق، عن تسجيل 4 مناطق وبؤر لانتشار فيروس كورونا، وهي المرسى والبحيرة وسكرة شمال العاصمة تونس، وجزيرة جربة بمحافظة مدنين.

من جهة أخرى، أكد وزير الصحة، إصابة أمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، والمرشح السابق لانتخابات الرئاسة، لطفي المرايحي، بفيروس كورونا، موضحا أنه تم القيام بالتحاليل اللازمة له وثبتت إصابته بالفيروس.

وفي السياق، قال وزير المالية التونسي نزار يعيش يوم الاثنين، إن صندوق النقد الدولي سيصرف 400 مليون دولار لمساعدة بلاده على مواجهة آثار أزمة تفشي فيروس كورونا.

وأضاف لإذاعة "إكسبرس إف.إم" أن صرف المبلغ سيكون خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.‎

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com